70 % من متعاطي المخدرات معرضون لفيروس التهاب الكبد - إستشارة طبية أون لاين
70 % من متعاطي المخدرات معرضون لفيروس التهاب الكبد

70 % من متعاطي المخدرات معرضون لفيروس التهاب الكبد


باريس- ا ف ب -أظهرت أرقام تقديرية في مناسبة اليوم العالمي الأول لمكافحة التهاب الكبد الذي تنظمه منظمة الصحة العالمية، أن نحو 10 ملايين متعاط للمخدرات القابلة للحقن قد تعرضوا لفيروس التهاب الكبد من النوع "سي"، فيما يعاني 1,2 مليون من التهاب كبدي نشط من النوع "بي".
وتعتبر هذه الأرقام التقديرية الأولى من نوعها على الصعيد العالمي في ما يتعلق بانتشار التهاب الكبد من النوعين "سي" و"بي" في أوساط متعاطي المخدرات القابلة للحقن.
وقد نشرت مجلة "ذي لانست" الطبية البريطانية على موقعها الالكتروني هذه الدراسة التي مولتها معاهد الصحة الأميركية ومنظمة الصحة العالمية.
ونشر معدو الدراسة البيانات التي جمعوها في 77 بلدا بالنسبة إلى التهاب الكبد من النوع "سي" وفي 59 بلدا بالنسبة إلى التهاب الكبد من النوع "بي".
وبحسب تقديراتهم، فقد تعرض نحو 10 ملايين متعاط للمخدرات القابلة للحقن لفيروس التهاب الكبد من النوع "سي" في العالم، أي 67% من هؤلاء الذين يلجأون إلى هذا النوع من المخدرات.
وتعرض أكثر من 80% من متعاطي المخدرات القابلة للحقن لفيروس التهاب الكبد من النوع "سي" في 12 بلدا، منها ايطاليا (81%) والبرتغال (83%) وباكستان (84%) وهولندا (86%) وتايلند (90%) والمكسيك (97%).
وفي 25 بلدا آخر، يقدر انتشار الفيروس بين 60 و80%، لا سيما في اسبانيا (80%) والنروج (76%) والمانيا (75%) وفرنسا (74%) والولايات المتحدة (73%) والصين (67%).
كذلك، فإن 80% تقريبا من الأشخاص المعرضين لفيروس التهاب الكبد من النوع "سي" يطورون التهابا مزمنا، فيما يصاب 3 إلى 11% من الأشخاص الذي يعانون من التهاب مزمن بتشمع الكبد خلال عشرين عاما، مع خطر الإصابة بالسرطان.
أما فيروس التهاب الكبد من النوع "بي" فيقدر انتشاره بين مستخدمي المخدرات القابلة للحقن بين 5 و10% في 21 بلدا وبأكثر من 10% في عشرة بلدان، من بينها الولايات المتحدة (12%).
ويقدر الباحثون أن 6,4 مليون مستخدم للمخدرات القابلة للحقن في العالم أصيبوا بفيروس التهاب الكبد من النوع "بي"، في حين أن 1,2 مليون منهم يعانون من التهاب كبدي نشط من النوع نفسه.
وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن 350 مليون شخص تقريبا مصابون بالتهاب كبد مزمن من النوع "بي" في العالم، مقابل 170 مليون مصابين بالتهاب كبد مزمن من النوع "سي".
وينتقل التهاب الكبد من النوع "سي" بشكل خاص من خلال الاتصال المباشر بالدم، فيما ينتقل النوع "بي" عن طريق الجنس أو الدم أو من الأم إلى طفلها. وقد طور لقاح ضد التهاب الكبد من النوع "بي"، ولكن ليس ضد النوع "سي".
دار الحياة

تواصل معنا

Name

Email *

Message *