أول عملية زرع قصبة هوائية صناعية في العالم - إستشارة طبية أون لاين
أول عملية زرع قصبة هوائية صناعية في العالم

أول عملية زرع قصبة هوائية صناعية في العالم


جانب من عملية زرع القصبة الهوائية

تمكن فريق جراحين سويدي من القيام بأول عملية زرع قصبة هوائية صناعية في العالم، صنعها باحثون بريطانيون مستخدمين الخلايا الجذعية.
وقالت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي أمس، إن فريقا من العلماء في لندن ابتكروا قصبة هوائية صناعية تمت تغطيتها بخلايا جذعية من المريض الذي خطط إجراء الزرع له.. ويتم خلال التقنية الجديدة تجهيز نموذج صناعي طبق الأصل من قصبة المريض الهوائية.
وأكد العلماء أن التقنية الجديدة لا تتطلب متبرعا للمريض، كما لا توجد مخاوف من أن يرفض الجسم البشري العضو الصناعي الجديد، مؤكدين أن القصبة الهوائية الصناعية يمكن تجهيزها خلال بضعة أيام.
وذكرت الهيئة، أن حالة مريض السرطان البالغ من العمر 36 عاما، الذي خضع لعملية زرع القصبة الهوائية، مستقرة وهو يتعافى بشكل جيد بعد مرور شهر على إجراء الجراحة التي استغرقت 12 ساعة، تم خلالها استئصال الورم والقصبة الهوائية ووضع مكانها القصبة الجديدة المبطنة بخلايا جذعية أخذت من الجدار الداخلي لأنف المريض.
وقال البروفيسور الإسباني باولو ماتشياريني في مستشفى كارولينسكا الجامعي في السويد، الذي أجرى العملية الجراحية للمريض، في مقابلة مع الـ "بي بي سي": نأمل الآن باستخدام هذه التقنية لعلاج طفل عمره تسعة أشهر في كوريا الجنوبية، يعاني تلفا في القصبة الهوائية منذ ولادته".
وأضاف: نحن قادرون الآن على إنتاج قصبة هوائية صناعية في غضون أيام، وأنه يمكن استخدام هذه التقنية في المستقبل لإجراء عمليات إصلاح وتبديل أعضاء أخرى في جسم الإنسان.

تواصل معنا

Name

Email *

Message *