العلاج بالتدليك يخفف آلام الظهر المزمنة

أظهرت دراسة أن التدليك يخفف من آلام الظهر المزمنة لاكثر من 6 اشهر.

الدراسات السابقة اظهرت أدلة على أن التدليك هو علاج فعال لآلام الظهر بشكل محدود، ولم تظهر الدراسة مقارنة بين التدليك الاسترخائي و التدليك الهيكلي الذي يركز على تصحيح تشوهات الانسجة اللينة.

لذا تم اجراء تجربة لتحديد ما اذا كان التدليك الاسترخائي يقلل من الالم و يحسن الوظيفة للمرضى الذين يعانون من الام اسفل الظهر المزمن. وتم مقارنة التدليك الوظيفي والاسترخائي لعلاج مثل هذه الحالات.

تم استخدام اجهزة لا تظهر نوع المساج للمشاركين و العاملين على تقييم نتائج الدراسة.

تم اختيار 401 مشارك عشوائيا, 132 منهم حصلوا على تدليك هيكلي و 136 منهم حصلوا على التدليك الاسترخائي و 133 شخص قدمت لهم الرعاية المعتادة. كانت اعمار المشاركين تتراوح من 20 – 65 عام.

في نهاية الدراسة تم اجراء استبيان العجز و مقارنة الاعراض على مقياس “bothersomeness” في الاسبوع العاشر من الدراسة و الاسبوع 26 و 52.

و قد ظهرت الفروقات واضحة, واظهر المرضى الذين تلقوا العلاج بالتدليك تحسن ملحوظ في الوظائف و تخفيف آلام اسفل الظهر وكانوا اكثر بمرتين من الذين تلقوا الرعاية المعتادة. بعد مرور 10 اسابيع اكثر من ثلثين المجموعة التي تعرضت للتدليك اظهرت تحسن في النتائج مقارنة بالثلث المتعرضين للرعاية المعتادة.

المصدر:الطبى

شارك الموضوع

التعليقات
2 التعليقات

2 التعليقات

شاركنا بـ التعليقات
Anonymous
January 16, 2012 at 4:44 PM حذف

السلام عليكم:- أنا عمرى 52سنة ووزنى78 وأعانى من الالم فى الالم فى الظهر وتم تشخيصة بأنى أعانى من وجود غضروف فى الفقرة الاولى والثانية بالرجاء الد لمعرفة الحل المناسب للقضاء علية

رد
avatar
February 26, 2012 at 5:51 AM حذف

http://profesionalmassagecairo.webs.com

رد
avatar

أضف تعليقك وأترك بصمتك الإبتساماتإخفاء