إحذرووا : خلطات العطارة والأعشاب تمثل خطر على الحياة

الرياض-حذر متخصص في الأعشاب الطبيعية والسموم من مخاطر تناول خلطات الأعشاب العشوائية التي تباع في محلات العطارة، نظراً إلى أنها تصرف بأيدي أشخاص غير متخصصين ومؤهلين، إضافة إلى بعض منتجات الأعشاب المقلدة المنتشرة في الأسواق.
وتخوّف رئيس قسم الأدوية والأعشاب والسموم بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور محمد عبدالله الطفيل خلال محاضرة له بعنوان "الأعشاب استعمالات ومحاذير" نهاية الأسبوع الماضي ضمن فعاليات صيف أرامكو السعودية من المشاكل الصحية الكبيرة التي تنتج عن بعض تلك الخلطات والأعشاب الطبيعية التي قد تصل في بعض الأحيان إلى الوفاة، لافتاً إلى أن هناك فوائد لبعض الأعشاب والمنتجات الطبيعية مثل الحبة السوداء والعسل والزنجبيل وزيت الزيتون وبعض الأعشاب المفيدة للمرأة أثناء الحمل وبعد الولادة ولمرضى السكري والكوليسترول. ونصح مستخدميها بعدم الإفراط في استعمالها.
وأضاف الدكتور الطفيل أن الأعشاب الطبية انتشرت استعمالاتها على النطاق الشعبي وكذلك على النطاق الصيدلاني وصارت تباع بالأرفف داخل الصيدليات جنباً إلى جنب مع الأدوية الكيميائية الصيدلانية، فيما قام كيميائيون وصيادلة واستشاريون في صناعة الدواء باستخراج المواد الفعالة وفصلها ليتم وضعها في منتجات صيدلانية يسهل صرفها للمريض من قبل المختصين وتكون آمنة الاستخدام ويكون المريض المستخدم تحت إشراف المختصين.
وحول الأعشاب الموجودة في محلات العطارة، أشار الطفيل إلى أنها تكون عادة غير منقاة وتحوي كثيرا من المركبات التي قد يتسبب استخدامها بطرق عشوائية أو بطرق مخلوطة مع مركبات أخرى بتأثيرات صحية سلبية على البشرة وأعضاء الجسم الأخرى.

شارك الموضوع

التعليقات
0 التعليقات

أضف تعليقك وأترك بصمتك الإبتساماتإخفاء