كيف تواجه القلق والتوتر ؟؟

هل استحوذ القلق عليك ولكنك لا تعرف ما الذي يسبب لك هذا الشعور؟ تقدم روبن مياد، مقدمة برنامج مورنينغ اكسبرس ومؤلفة الكتاب الاكثر مبيعا Morning Sunshine! How To Radiate Confidence and Feel It Too نصائحها الخمسة للتخلص من مشاعر القلق والتوتر بفعالية.

روبن مياد: خمسة طرق للقضاء على مشاعر القلق

1-لا تقلق من رأي الآخرين.


قد يبدو هذا اسهل قولا من فعلا، ولكن مياد تقترح بأن لا نسمح للافكار السلبية بالسيطرة علينا. تقول مياد، "الكثير من حالات القلق معدية، وسببها الاعتقاد بأننا يجب أن نكون محبوبين ومقبولين من الجميع، وبأن كياننا يعتمد على ذلك". وتضيف مياد، "في الحقيقة أن شعورنا بالاحباط والسلبية بعد سماع أراء الآخرين فينا ما هي انعكاس لعدم الثقة بأنفسنا، قبل أن تشعر بالقلق فكر جيدا هل رأي هذا الشخص أهم من رأيي في نفسي؟" 



2-إستعمل كلمة "لا".

في العديد من الأحيان نجد أنفسنا نقول نعم لكل دعوة، طلب أو خدمة مما يجعلنا نشعر بالارهاق والتعب والاجهاد. تعلم قول لا في بعض الاحيان وكن واثقا من أن قول لا لن يضر أحدا بل سيساعد الآخرين على القيام بأعمالهم وسيساعدك بالطبع على انجاز اعمالك بدون ضغوط نفسية وجسدية إضافية. إذا كنت لا تملك الوقت، الكفاءة، أو الحافز لا تضغط على نفسك ولا تضع أي شخص قبلك وقبل حاجاتك لانك في النهاية ستضر نفسك. نحن لا نقول لك بأن تتحول الى شخص اناني ولكن فكر جيدا قبل الالتزام.



3-ابق في الحاضر.

تعتقد مياد بأن الكثير من قلقنا يأتي من التفكير المبالغ به في المستقبل. تقول مياد، "لقد كنت افكر كثيرا في هامش الاخطاء التي يمكن أن تحدث وأنا على الهواء مباشرة لدرجة أنني كنت أخشى الوقوع في الاخطاء التي كنت أفكر به. التفكير السلبي وتوقع الاسوء جعلني افقد تركيزي وزاد من نسبة الخطأ بالفعل." إذا تمكنت من تدريب عقلك على البقاء في الحاضر، فلن تجد الكثير من الاسباب للقلق. الحياة مليئة بالمشاكل فلماذا نزيدها بالقلق غير المبرر.



4-واجه مخاوفك.


لابد وأنك سمعت عبارة "واجه مخاوفك" وهذا ما تنصح به مياد للتوقف عن الاصابة بنوبات الرعب. تتذكر مياد، "بدلا من أن الخوف كان لا بد أن أسأل نفسي كيف اسيطر على النوبات؟ " خذ ورقة وقلم وابدء بكتابة المشاعر التي تشعر بها في حالات القلق وعندها ستجد بأن ما يخيفك هي امور يمكن السيطرة عليها أو على الاقل علاجها أو تجنبها.

نضيف نحن الخامسه :

5-القرآن لتحسين المزاج.

قوم فى الصباح بالمشي شاهد شروق الشمس، واستمع للقرآن الكريم، إذا كنت محظوظا كفاية وتعيش في بيئة طبيعية متنوعة فيمكن لاصوات الطيور والأوراق والحيوانات وتأملك لخلق وقدرة الله أن تخفف من التوتر و تحسن المزاج.

شارك الموضوع

التعليقات
0 التعليقات

أضف تعليقك وأترك بصمتك الإبتساماتإخفاء