التحذير من تأثير الحرارة على فاعلية الدواء - إستشارة طبية أون لاين
التحذير من تأثير الحرارة على فاعلية الدواء

التحذير من تأثير الحرارة على فاعلية الدواء

دعت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية، إلى أخذ التدابير والاحتياطات اللازمة من قبل مستخدمي الأدوية فيما يخص جودة ومأمونية الأدوية، خاصة خلال فصل الصيف وما قد يصاحبه من ارتفاع في درجة الحرارة مما يؤدي إلى تغير في الخصائص الدوائية من ناحية التركيب الكيميائي، وبالتالي التأثير على فاعلية الدواء أو تحوله إلى مادة ضارة.
ونصح خبراء بضرورة الاحتفاظ بالدواء في مغلفه أو عبوته الأصلية وتخزينه حسب تعليمات الجهة الصانعة أو الصيدلي، وأشاروا إلى أن وضع الأدوية في أرفف دورات المياه والمطبخ وخزانات الملابس وتحت الضوء ليس الأسلوب الأمثل للحفاظ على فعالية الدواء لأنها قد تكون رطبة، بينما تعتبر درجة حرارة 25 درجة مئوية درجة مناسبة ومثالية لبعض الأدوية ما لم ترد متطلبات خاصة للدواء من خلال النشرة المرفقة به.
وطالبوا المستهلك بملاحظة عدد من المظاهر التي يجب تجنب استخدام الدواء فيها، ومنها تغير لون الأقراص والكبسولات أو تغير صلابته أو ليونته.
يذكر أن الهيئة العامة للغذاء والدواء ألزمت مؤخرا موردي الأدوية بوضع الشحنات الدوائية بحاويات خاصة مبردة مع وضع جهاز خاص يوضح من خلاله درجات الحرارة التي مرت بها الشحنة الدوائية ودرجة الرطوبة.

تواصل معنا

Name

Email *

Message *