الشرقة قد تؤدي الى الوفاة



يقول تقرير طبي من كلية الطب الوقائي في جامعة بوينوس ايرس قد تكون الاربع دقائق هي آخر عمر الانسان الذي يتعرض للشرقة ولا يستطيع التنفس. لانها اذا ما طالت فان عدم التنفس يسبب قلة وصول الاوكسجين الى الدماغ وبالتالي تصاب خلايا المخ بالتلف بعد ذلك يكون مصيره الوفاة.
 وتكون الشرقة نتيجة وجود الطعام او جسم غريب في الحلق( ممر الهواء الطبيعي)اي ان الشرقة هي اعتراض لممر الهواء الطبيعي ومن الممكن ان تسفر عن الموت اذا لم تصل الاسعافات الضرورية للمصاب، وأشارت احصائيات الى ان نسبة الوفيات في أميريكا الجنوبية بسبب الشرقة وتأخر تقديم الاسعاف تتجاوز سنويا ال 3000.
  وعند الاصابة بالشرقة تكون ردود فعل الشخص كالتالي:
 - يمسك برقبتة
 -لا يعد لديه القدرة على التحدث، ولكن اذا ما سؤل وهو ممسك برقبته عما اذا كان -يعاني من شرقة تكون الاجابة بهز الرأس اي بالايجاب بعصبية ما يدل على ضيق تنفسه.
 -عدم قدرته على التفس ومحاولته الامساك باي شيء.
 -تغير لون جلده بحيث يصبح شاحبا او مائلا الى الرزقة.
 -الارتباك، فالشخص الذي يتعرض للشرقة يصيبه الارتباك وحاول مغادرة المكان الذي هو فيه، لانه يشعر بعدم وجود من يساعده، وبالتالي لا يتنبه اي شخص الى حالته لعدم امكانه اصدار اي صوت او استغاثة. واخر مرحلة التي تعتبر دليلا على الخطر فقدانه الوعي
 -تحدث الشرقة احيانا اذا ضحك الانسان اثناء الشرب او تحدث اثناء الشرب او الاكل، وبالاخص عند كبار السن.
 وحسب التقرير راجت عند العامة ان الشخص المصاب بالشرقة يضرب على ظهره لكي يتخلص منها او يشرب ماء، ولكن حالات الشرقة مع عدم القدرة على التنفس هي حالات قليلة وخطيرة في نفس الوقت.
وغالبا ما يتخلص الانسان من الشرقة مع تناول الماء ويجلس بعدها معتدلا، الا ان التقرير ينصح بعدم شرب الماء مباشرة بعد الشرقة بعد الانتظار دقيقة على الاقل، وبالشرب على دفعات قليلة وببطأ. فخلال حدوث الشرقة تعاني المجاري الهوائية من التضيق. وينصح المصاب بها بعدم الجري الى الخارج بل البقاء في مكانه ليتمكن من معه من تقديم الاسعافات الاولية بسهولة، لكن اذا ما طالت الشرقة يجب احضار الطبيب بسرعة فائقة مع عدم استلقاء المصاب على ظهر او مستلقيا على جانبه بل البقاء نصف جالس. وفي بعض الحالات التي تعتبر قليلة جدا اضطر الطبيب الى فتح القصبة الهوائية بسرعة من الخارج باي وسيلة متوفرة من اجل افساح المجال كي يتمكن المريض من التنفس.

شارك الموضوع

التعليقات
0 التعليقات

أضف تعليقك وأترك بصمتك الإبتساماتإخفاء