مع قدوم أول أيام عيد الفطر ..إليكم بعض النصائح المهمة جدا - إستشارة طبية أون لاين
مع قدوم أول أيام عيد الفطر ..إليكم بعض النصائح المهمة جدا

مع قدوم أول أيام عيد الفطر ..إليكم بعض النصائح المهمة جدا


مع أول يوم في عيد الفطر، يبدأ الناس بتبادل الزيارات للتهنئة بمقدمه العيد ويتخلل ذلك تقديم أنواع مختلفة من الحلويات، وتكثر العزائم المليئة بمختلف أصناف الأطعمة التي أغلبها ما يكون عاليًا في محتواه من الدهون والسكريات، وبالتالي يكون ذا سعرات حرارية عالية. إن هذه النوعيات من الأطعمة تعتبر غير متوازنة غذائيًّا، حيث ترتكز في أغلبها على المواد النشوية والسكرية والدهون.

يكثر تناول الكعك والبسكوت والحلويات في العيد، ولتجنب مخاطر الإكثار من هذه الحلويات وللحفاظ على صحتنا في العيد، إليكِ أهم النصائح للحفاظ على صحتك في عيد الفطر:
- المحافظة على انتظام مواعيد تناول الطعام
- التعود على القيام من على المائدة بمعدة غير ممتلئة.
- شرب الكثير من الماء بدلاً من العصير؛ فالعصير يحتوي على نسبة عالية من السكريات، الأمر الذي يؤدي إلى الإفراط في الطعام. ويمكن توفير تلك السعرات الموجودة في كوب عصير لأحد أصناف الطعام الأخرى.
- في حالة تلبية الدعوة لتناول طعام العشاء، لا تذهب وأنت جائع، بل تناول وجباتك بانتظام طوال النهار ولتكن خفيفة السعرات؛ حتى لا يصيبك الجوع وتضطر لتناول كميات كبيرة من الطعام.
- ممارسة أي نوع من النشاطات البدنية لحرق ما تراكم في الجسم من سعرات حرارية.

توصيات ونصائح غذائية لبعض الحالات المرضية:

حسب ما نقلته جريدة الشرق الأوسط تقدم اختصاصية التغذية نسرين زقزوق التوصيات التالية لبعض الحالات المرضية خلال أيام العيد:
• مرضى السكري: عدم الإفراط في تناول السكريات والنشويات؛ حتى لا تؤدي إلى ارتفاع في مستوى سكر الدم. وتوزيع الوجبات إلى 5 - 6 وجبات صغيرة، وتناول الأقراص أو الأنسولين، وممارسة الرياضة يوميًّا.
• مرضى القلب: تجنُّب تناول وجبات كبيرة يمكن أن ترهق القلب، وتقسيم الوجبات اليومية إلى ست وجبات صغيرة، مع الإقلال من الملح والدهون، كذلك المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الكولا، الشاي، القهوة، والشوكولاتة.
• مرضى ارتفاع ضغط الدم والكلى: تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الملح والدهون مثل المكسرات المالحة، الأجبان، المخللات، واللحوم المُدَخَّنة. وعليهم الإكثار من شرب الماء، حيث إنه يخفف من ضغط الدم المرتفع، ويحمي نسيج الكلى من الأثر السلبي لضغط الدم المرتفع.
• مرضى قرحة المعدة: تجنب تناول وجبات كبيرة، وتقسيم الوجبات إلى عدة وجبات صغيرة، والتقليل من تناول الأطعمة الدسمة والمقليات، والأطعمة كثيرة البهارات والصلصات، والمشروبات المحتوية على الكافيين مثل الكولا، الشاي، القهوة، والشوكولاتة.
• مرضى السمنة: تجنب الإفراط في تناول الحلويات والأطعمة الدسمة أيام العيد، وتخصيص جزء من إجازة العيد لممارسة أي نشاط رياضي مناسب، وعدم الخمول الذي يؤدي إلى البدانة والسمنة.

 
ولا تنسوا أن الإسراف منهي عنه في الإسلام، لذا فلتحرصي على الاعتدال في تناول أطعمة وحلويات العيد لتنعمي بالصحة والعافية.

جريدة الشرق الأوسط

تواصل معنا

Name

Email *

Message *