تحذير للرجال : الإفراط في تناول العرقسوس يفقدك الرغبة الجنسية

كشفت خبيرة تغذية عن أن الإفراط في شرب العرقسوس يسبب نقصًا في هرمون التستوسترون عند الرجال، ومن ثم فقدان الرغبة الجنسية، كما لا يُفضَّل تناوله بكثرة بالنسبة إلى النساء؛ لأنه يزيد أعراض الدورة الشهرية؛ لأنه يحبس سوائل الجسم.

وقالت د. لمى النائلي خبيرة التغذية السورية لـmbc.net: "شرب العرقسوس باعتدال غير ضار؛ إذ يُعتبر منشطًا عامًّا للصائم، كما أن سعراته الحرارية منخفضة جدًّا؛ لخلوه من السكر الصناعي".

وأشارت إلى أن العرقسوس يحوي مواد فعالة، مثل "الحديد، والمغنسيوم، والمنجنيز، والسيلينيوم، والسيلكون، والزنك، وفيتامين سي وبي، والفسفور". ولفتت إلى أن أهم مادة فيه هي الكلتيسريتسن والمواد الصابونية التي تسهم في معالجة أمراض الحنجرة وضيق النفس.

وأكدت الخبيرة أن العرقسوس مناسب لمرضى السكري؛ لأنه لا يحوي السكر، فيما حذرت من المبالغة في شربه؛ لأنه يحوي مركبات شبيهة بالكورتيزون ضارة بجسم مريض السكري.

وأشارت د. النائلي إلى أنه لا يُنصح بتناول مرضى الضغط العرقسوس؛ لأنه يرفعه، كما لا يُنصح مرضى القلب بتناوله؛ لأنه يسبب اضطرابات في توازن أملاح الجسم، وزيادة دقات القلب، وزيادة الضغط بسرعة.

كما لفتت إلى أنه لا يُنصح مرضى الجلاكوما "الماء الزرقاء داخل العين" بتناوله؛ لكونه يزيد ضغط العين.

وفي سياق آخر, لفتت د. نائلي إلى أن العرقسوس يحبس سوائل الجسم فيسبّب سمنة مائية كاذبة، وزيادة في الوزن؛ لأنه يخفض البوتاسيوم بالجسم.

وكشفت الخبيرة أن الزيادة في شرب العرقسوس تسبب نقصًا في هرمون التستوسترون عند الرجال، ومن ثم فقدان الرغبة الجنسية، كما لا يُفضل تناوله بكثرة بالنسبة إلى النساء؛ لأنه يزيد أعراض الدورة الشهرية؛ لأنه يحبس سوائل الجسم.

التمر هندي يخفف الصداع

وقالت د. النائلي إن مشروب التمر هندي يساهم في تخفيف أوجاع الرأس في الشهر الفضيل، كما يعتبر فاتحًا للشهية، إضافة إلى كونه مشروبًا مليّنًا للمعدة، ويفيد جدًّا حالات الإمساك في رمضان، كما يُعتبر ملطّفًا للجهاز العصبي؛ إذ يخفف من حدة الانفعال والعصبية التي ترافق الصائم عادةً.

وأشارت الخبيرة إلى ضرورة صُنع مشروب التمر هندي في المنزل, وعدم المبالغة في إضافة السكر إليه لتجنب زيادة الوزن, فيما أكدت أن الماء أفضل المشروبات في رمضان.

ولفتت النائلي إلى أن التمر هندي يخفف من حالات الاضطرابات المعوية التي قد يشعر بها الصائم بعد الطعام، فضلاً عن أنه يعتبر منشطًا عامًّا، ومقويًا، ويقلل من الخمول الذي يرافق الصائمين، كما أنه يفتك بعدد من السلالات البكتيرية، ويطهر الجسم من الجراثيم.

وأشارت الخبيرة إلى أن التمر هندي فقير بالدهون، وغني بالحوامض المفيدة، مثل حمض الطرطريك وحمض المالييك والليمونين، وغني بالحديد والمنجنيز والفسفور والزيوت الطيارة. 
(دنيا الوطن)

شارك الموضوع

التعليقات
0 التعليقات

أضف تعليقك وأترك بصمتك الإبتساماتإخفاء