احذر.. الإفراط في السهر يهدد صحتك


قال الله تعالى {وجعلنا الليل لباساً وجعلنا النهار معاشاً}، فالنوم من أهم الأشياء التي يحتاجها جسم الإنسان بعد يوم كامل من الجهد والتعب، لكي يستعيد نشاطه وقدرته على مواصلة العمل لليوم التالي.. ويتراوح مقدار النوم الطبيعي لجسم الإنسان من 7 إلى 8 ساعات يومياً.
ولكن من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها معظم الناس في شهر رمضان الإفراط في السهر ليلاً وعدم أخذ القسط الكافي من النوم باستمرار، مما يكون له أثر سلبي على صحتهم بشكل عام وعلى سلامتهم بالنسبة لمن يقوم بأعمال تتطلب اليقظة والانتباه.
ويكتشف العلم كل يوم ما يثبت أهمية النوم الجيد لصحة الإنسان، لكن بعض الناس يعتبرون النوم من الأمور التى ليست لها أولوية كبيرة فى وسط زحام الحياة التي يعيشونها، لكن يجب أن نضع فى اعتبارنا أن النوم هام للغاية بالنسبة للصحة، الجمال، الحيوية، كما أن النوم الجيد يساعد على الشعور بالانتباه والراحة في اليوم التالي بدلاً من الشعور بالعصبية وعدم التركيز.
وقد أعدت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها "سي دي سي" قائمة بأهم المشكلات الصحية التي يمكن أن تنشأ نتيجة عدم كفاية النوم، نذكر منها ما يلي:
- زيادة مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك الأمراض القلبية الوعائية وداء السكري.
- زيادة احتمال الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن.
- تزايد خطر الإصابة بالأمراض النفسية، وبخاصة الاكتئاب.



ويؤكد الأطباء أن النوم أحد العوامل المهمة في صحة الإنسان واحتمال تعرضه للأمراض بسبب نقصه، إذ أن هناك علاقة تربط ما بين النوم الصحي وبين سلامة حياة الإنسان وإصابته بأمراض من فصيلة السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة وأمراض شرايين القلب.
ويحاول الباحثون فهم آليات نشوء تلك الأمراض نتيجة لممارسة مستوى رديء من النوم، وأن يوظفوا تلك العلاقات المرضية المرتبطة بالنوم، في وضع وسائل علاجية أو وقائية للتغلب على التفشي الوبائي لتلك النوعية من الأمراض الموصوفة عادةً بـ"أمراض العصر".
وأفادت نتائج دراسة جديدة بأن النساء اللاتي ينمن أقل من 7 ساعات يومياً ربما تزيد لديهن مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
ووجد الباحثون، انه من بين أكثر من عشرة آلاف بالغة جرى تتبعهن على مدار خمس سنوات، كانت النساء اللاتي ينمن في المعتاد 6 ساعات أو أقل أكثر احتمالاً من نظرائهن اللاتي ينمن جيداً للإصابة بارتفاع ضغط الدم.
ومقارنة مع النساء اللاتي قلن إنهن ينمن في المعتاد 7 ساعات يومياً، زادت احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم بين النساء اللاتي ينمن 6 ساعات بواقع 42%، بينما أولئك اللائي ينمن ليس اكثر من ست ساعات في المعتاد زادت لديهن احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم بواقع 31 بالمائة، لكن لا توجد علاقة واضحة بين ساعات النوم وضغط الدم بين الرجال، كما كتب الباحثون في دورية أمراض ضغط الدم.

شارك الموضوع

التعليقات
0 التعليقات

أضف تعليقك وأترك بصمتك الإبتساماتإخفاء