متلازمة شغرين أو سجوجرين وعدم القدرة حتى على البكاء ~سبحان الله


متلازمة شغرين أو سجوجرين أو شوغرن Sjogren's syndrome
‏تتميز متلازمة زيوجرين ‏بجفاف العينين ‏وجفاف الفم . وتصيب في بعض الحالات أشخاصا لا يعانون من مرضا آخر، وفي حالات أخرى تصيب أشخاصا مرضى بالالتهاب المفصلي الروماتويدي أو الخزب المتصلب أو مرض الذئبة الحمراء الجهازية .

‏من المرجح أن متلازمة زيوجرين هي مرض مناعي ذاتي ، إذ يهاجم جهاز المناعة الغدد الصغيرة التي تفرز الدموع أو اللعاب أو كليهما .

وسببه غير معروف ، ولكن يعتقد أن العوامل الوراثية والفيروسات تلعب دورا في ذلك. في حالات نادرة تنشأ سرطانات الغدد الليمفية التي تسمى سرطانات الليمفوما في المصابين بمتلازمة زيوجرين .

‏متلازمة شوغرن هي حالة مرضية شائعة خاصة في المسنين ، فحوالي واحد من كل 100 ‏شخص (تقريبا) فوق سن الستين يصاب بهذا المرض. وهو يصيب النساء بمعدل تسع مرات (تقريبا) أكثر مما يصيب الرجال.

‏الأعراض

‏يعاني مرضى متلازمة سجوجرين من أعين جافة ومؤلمة تثير الحكة، كما تكون حمرا ء غالباً بسبب نقص الدموع . جفاف الفم يمكن أن يسبب صعوبة في البلع والكلام . ونظرا لنقص رطوبة الجسم، فإن مرضى متلازمة زيوجرين يكونون أكثر عرضة لحالات عدوى العينين والحلق ومشكلات الأسنان.


‏خيارات العلاج

‏حتى يمكن تشخيص متلازمة زيوجرين ، قد يجري طبيبك اختبارات لتقييم إفراز الدموع واختبارات للدم للبحث عن أجسام مضادة متخصصة توجد في المصابين بهذا المرض. قد يتم التشخيص بأخذ عينة دقيقة من الشفة
‏لفحصها .
‏يمكن علاج جفاف العينين ببدائل الدموع على شكل قطرة للعين لتضاهي طبقة الدموع الطبيعية التي تكسو العينين وتحميها . توجد مراهم للعين للاستخدام الليلي.
من المهم إبلاغ أية حالة عدوى بالعين إلى الطبيب حتى يتسنى علاجها . عليك بتجنب تيارات الهواء القوية والدخان ‏وأجهزة تكييف الهواء، والهواء الجاف داخل المنزل (استخدم مرطبا للجو)، وارتد منظاراً لوقاية العينين أثناء السباحة، عليك بزيارة إخصائي العيون بانتظام.

جفاف الفم هو أكثر صعوبة في علاجه. ويمكن رش بدائل اللعاب داخل
‏الفم .
نظرا لأن البكتيريا تتكاثر في الفم عندما يقل اللعاب، فإنه من الضروري المحافظة على صحة الفم، فاستخدم معجونا للأسنان محتويا على الفلورايد أو هلام أو محاليل الفلورايد، واذهب إلى طبيب الأسنان بانتظام. وقد يصف لك طبيبك عقاقير كورتيكوستيرويدية إذا كانت أعراضك شديدة. 

شارك الموضوع

التعليقات
0 التعليقات

أضف تعليقك وأترك بصمتك الإبتساماتإخفاء

نموذج الاتصال

Name

Email *

Message *