طبق الملوخية يريح جهازك الهضمى ويمنع حصوات الكلى وتمنع فقر الدم ونقص الحديد


أكدت إحدى الدراسات البحثية الحديثة أن الملوخية تلعب دوراً فعالاً في علاج متاعب الجهاز الهضمي وحصوات الكلى ، وذلك لإحتواء أوراقها على مادة مخاطية تسمى  " ميوسولج " بجانب كمية كبيرة من الأليفا التي تحول دون تلك المادة المخاطية دون معاناة مرضي القولون العصبي واضطرابات الهضم ومشاكل المعدة من تناولها.

وعلى صعيد أخر يرى الدكتور " أحمد عارف " أستاذ طب النساء والتوليد بجامعة القاهرة ، أن الملوخية تخفض ضغط الدم وتقوي عضلة القلب وتزيد من إفرازات الغدد الجنسية سواء عند الرجل أو المرأة بالإضافة إلى أنها تعد بمثابة غذاء مثالي للأم الحامل ، لكونها من أغنى الأغذية التي تحتوي علىى فيتامين " أ " الطبيعي بكثرة وهو من أهم الفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحة الأم و الجنين.

كما أن الملوخية تحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم ونقص الحديد . ويقال أن الملوخية اليابسة أكثر فائدة وغذاء للجسم من الملوخية الطازجة، بتحليل الملوخية وجدا أن 100 غرام منها تحتوي على:
  • الطازجة تحتوي على 4% بروتين تقريبا أما اليابسة فتحتوي على حوالي 22% بروتين.
  • الملوخية الطازجة تحتوي على حوالي نصف في المائة دهون بينما اليابسة تحتوي على 2% دهون.
  • الملوخية الطازجة تحتوي على 1.5% ألياف بينما اليابسة تحتوي على حوالي 11% ألياف.
وتعتبر الملوخية من أغنى الخضراوات الورقية غني بفيتامين(A) فهي تحتفظ به حتى عند الطبخ أو التجفيف وثبت علميا بأن المادة الغروية) المخاطية) الموجودة بورق الملوخية لها تأثير ملين ومهدئ لأغشية المعدة والأمعاء ولاحتواء أوراقها على الألياف فهي تكافح الإمساك بشكل فعال. وثبت من الأبحاث أن تناول الملوخية يساعد على تهدئة الأعصاب وتقوية البصر وتنشيط ضربات القلب كما تساعد في علاج ضغط الدم المنخفض وهبوط الطاقة والوهن الجسدي.
وتحتوي الملوخية على نسبة جيدة من فيتامين (B) الذي يحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم (الأنيميا) كما أن الملوخية تمنع تكون حصى المثانة والكلى والتهابات المسالك البولية. والملوخية من أغنى الخضراوات احتواء على مادة الكاروتين بنسبة تفوق ما يوجد بالجزر، ومادة الكاروتين تتحول في الجسم إلى فيتامين (A) الذي يساعد على زيادة مقاومة الجسم للالتهابات والأمراض والذي يؤدي نقصه بالجسم إلى ضعف النظر ليلا.

شارك الموضوع

التعليقات
0 التعليقات

أضف تعليقك وأترك بصمتك الإبتساماتإخفاء