كيف تنتقل عدوى فيروس"سى" للشخص السليم؟ - إستشارة طبية أون لاين
كيف تنتقل عدوى فيروس"سى" للشخص السليم؟

كيف تنتقل عدوى فيروس"سى" للشخص السليم؟



أم يوسف تسال أنا سيدة فى أواخر الثلاثينيات، توفيت أمى بفيروس سى، وكنت أنا من يقوم على رعايتها وخدمتها، وكان أحيانا جلدها الرقيق يدخل تحت أظافرى، وأنا أغير لها ملابسها، فهل يمكن أن يكون هذا سببا لإصابتى بهذا المرض؟

كما يسأل أحد القراء، هل يمكن أن تنتقل العدوى عن طريق استخدام الفوط الخاصة بمريض فيروس سى؟

يجيب الدكتور هشام الخياط استاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا: هناك الكثير من الاستشارات تطلب توضيح كيفية انتقال العدوى من شخص مصاب فى العائلة إلى مخالط له فى نفس المنزل.

ونوضح أن انتقال فيروس سى من شخص مصاب فى العائلة عن طريق الدم فقط، ويأتى ذلك عن طريق استخدام الأدوات الشخصية للمريض من قبل الشخص السليم، مثل فرش الأسنان وأمواس الحلاقة، وقصافة الأظافر والمقص الخاص بالمريض، بالإضافة إلى استخدام الفوط، لأن الفوط من الممكن أن تنقل العدوى إذا كانت بها بعض دماء المريض.

ولذا ننصح دائما باستخدام فوطة لكل شخص بالعائلة، ولا ينتقل الفيروس عن طريق الطعام أو الأوانى أو الأطباق أو الشوك والملاعق والسكاكين التى يستخدمها المريض، ولكن من الممكن أن تنتقل العدوى عن طرق "ملايات" الأسرة، إذا كان بها آثار دماء من قبل المريض، كما أنه ثبت أن الشخص السليم المخالط للمريض بصورة قريبة جدا، والذى يمرضه ويعطيه الحقن يكون أكثر عرضة من باقى أفراد الأسرة.

لذلك ننصح الشخص الذى يقوم برعاية المريض، أن يستخدم القفازات الطبية عند رعاية المريض، وخاصة عند إعطائه الحقن، أو عند قياس نسب السكر فى الدم، أو عند تغيير "ملايات" السرير أو ما شابه ذلك ليحمى نفسه من الإصابة بالفيروس، أما لمس جلد المريض المصاب لا يعدى بالفيروس، إلا إذا كان المريض به جرح حديث، والشخص السليم فى نفس الوقت به جرح حديث أيضا غير مغطى، لذا يجب الحذر بالنسبة للأشخاص المخالطين أن عليهم تغطية أى جرح حديث حتى لو كان صغيرا بالبلاستر المعقم، وخاصة بالنسبة للمخالطين الذين يقومون برعاية المريض المصاب بالعائلة.

اليوم السابع

تواصل معنا

Name

Email *

Message *