تعرف لماذا تستيقظ في الوقت المحدد دون أن يرنّ جرس المنبه !! - إستشارة طبية أون لاين
تعرف لماذا تستيقظ في الوقت المحدد دون أن يرنّ جرس المنبه !!

تعرف لماذا تستيقظ في الوقت المحدد دون أن يرنّ جرس المنبه !!

يتساءل كثيرون كيف يستيقظون في الوقت المحدد صباحاً من دون أن يرنّ جرس المنبه، وقد أجاب علماء أمريكيون على هذا التساؤل بعد أن اكتشفوا جين 'المنبه البشري' الذي يساهم في إيقاظ الإنسان من تلقاء نفسه بلا عوامل خارجية مساعدة.

وقال الباحثون في مركز 'سورك' للأبحاث البيولوجية في لاجولا بكاليفورنيا إن الجين مسؤول عن تشغيل الساعة البيولوجية كل صباح انطلاقاً من حالة السبات السابقة.

وقال الباحث ساتشينداناندا باندا إن 'الجسم هو في الأساس عبارة عن مجموعة من الساعات، نحن نعرف الآلية التي طلبت من الساعة الاستراحة في المساء ولكننا لم نكن نعرف ما الذي شغلنا في الصباح'.

وأوضح الباحثون بالتعاون مع علماء من جامعة 'ماكجيل' وجامعة ألبرت أينشاتين للطب أن الجين KDM5A يحفز على إنتاج بروتيين يشكل قابساً في الدورة البيوكيميائية التي تحافظ على إيقاع الساعة البيولوجية.

وأضاف باندا 'بعد أن عثرنا عليه، يمكننا أن نستكشف بشكل أعمق كيف تتعطل الساعات البيولوجية فيما نتقدم بالسن ونعاني من أمراض مزمنة'.

واكتشف علماء أمريكيون جينات جديدة مرتبطة بالنوع الأول من مرض السكري.

ونقل موقع 'هلث داي نيوز' الأمريكي عن علماء في مستشفى 'فيلادلفيا' للأطفال إنهم اكتشفوا من خلال النظر في 6 قواعد بيانية لبيانات الحمض النووي العائدة لـ 10 آلاف شخص يعانون من السكري النوع الأول و17 ألف شخص سليمين، ثلاث جينات جديدة لها علاقة بالمرض.

واستطاع العلماء تحديد 3 طفرات جينية جديدة مرتبطة بالتفاعل بين البروتينات والإصابة بالالتهاب.
وقال الباحثون إنهم لم يتوقعوا سابقاً أن يكون لهذه الطفرات علاقة بالسكري.

وأشار العلماء إلى أن الفهم الأكبر للبيولوجيا الأساسية للسكري قد يؤدي أخيراً إلى علاجات جديدة للمرض.
ويعاني قرابة 200 مليون شخص حول العالم من النوع الأول من السكري، عليهم أن يأخذوا حقناً من الأنسولين لضبط معدلات السكر بالدم.



المصدر:UPI

تواصل معنا

Name

Email *

Message *