التفاح الأخضر والفواكه والخضار ذات اللب الأبيض تقلل خطر الجلطات - إستشارة طبية أون لاين
التفاح الأخضر والفواكه والخضار ذات اللب الأبيض تقلل خطر الجلطات

التفاح الأخضر والفواكه والخضار ذات اللب الأبيض تقلل خطر الجلطات


هل صحيح أن "تفاحة على الريق تُذْهِب عنك الطبيب"، كما يقول المثل العربي؟
يبدو ذلك بعد أن أظهرت دراسة جديدة أن أكل الفواكه والخضراوات التي يكون لُبُّها أبيض يخفض خطر الإصابة بالجلطات أكثر من أي أنواع فاكهة وخضار أخرى.
وذكر موقع (هيلث داي نيوز) الأميركي أن باحثين هولنديين أجروا دراسة أظهرت أن تناول 25 غراما من الفواكه أو الخضار التي يكون لبها أبيض يخفض بنسبة 9% خطر الإصابة بجلطة، مشيرة إلى أن التفاح والإجاص هما أكثر الفواكه التي داخلها أبيض.
وقالت ليندا أود غريب -الباحثة التي أعدت الدراسة من جامعة واغنغين في هولندا- إن الفواكه والخضراوات الخضراء والبرتقالية ليست مرتبطة بالجلطات، إلا أن نسبة خطر الإصابة بالجلطة كانت تقل بنحو 82% عند الذين يأكلون فاكهة وخضراوات ذات لب أبيض.
غير أن ليندا أوضحت أن هذا لا يعني أنه يجب التوقف عن أكل الفواكه والخضراوات التي لا يكون لبها أبيض لأنها يمكن أن تكون مفيدة في علاج أمراض مزمنة أخرى، موصية بالإكثار من تناول الفواكه والخضر.
يشار إلى أنه استخدمت في الدراسة بيانات لأكثر من عشرين ألف شخص تتراوح أعمارهم بين عشرين و65 سنة، وقسموا إلى مجموعات بحسب نوعية الفواكه والخضراوات التي يأكلونها، وأي منهم لا يشكو من عوارض أمراض القلب.
وجرت متابعة المشاركين في الدراسة طوال عشر سنوات، فتبين أن 233 منهم أصيبوا بجلطات.
واتضح أن المجموعة الوحيدة التي سجلت تراجعاً ملحوظاً في الإصابة بالجلطات كانت التي تُكثر من أكل الخضار والفواكه ذات اللب الأبيض مثل التفاح والقرنبيط والخيار والفطر والموز وعصائر التفاح والإجاص. 

المصدر :UPI

تواصل معنا

Name

Email *

Message *