الاخطاء العشرة التي تمنعك من خسارة الوزن


هل تشعرين بأنك في مرحلة محبطة من الرجيم الغذائي؟ هل تشعرين بالانزعاج من عدم قدرتك على خسارة الوزن؟ قد تشعرين بأنك تقومين بكل الامور الصحيحة ولكن هل من الممكن ان يكون ما تقومين به يسيئ لحميتك الغذائية. تعالي نتعرف على الاخطاء العشرة التي تمنعك من خسارة الوزن وتوهمك بأنك تقومين بالمطلوب.

1. الحمية بدون تمارين رياضية

ما هي اسهل طريقة لخسارة الوزن؟ قد يقولون لك السر يكمن في اختيار الحمية المناسبة. ولكن بصراحة كم حمية جربتي قبل أن تصابي بالاحباط! الحمية الغذائية الصارمة تبطئ من الايض أي حرق السعرات الحرارية، مما يعني بأنك لا تفقد الوزن بل تخفض من الايض وتحبط عملية خسارة الوزن. الامر الاخر الهام هو أن خسارة الوزن تأتي على شكل نسيج عضلي، مما يعني بأن وزنك الذي ستخسريه سيتحول إلى جلد متهدل ومترهل. الحمية الغذائية الصحية يجب أن يتبعها نظام رياضي لشد العضلات وتحريك جهاز حرق السعرات الحرارية.

2. التركيز على الميزان

ماذا تشاهدين في المرآة وماذا يرى العالم على الشاطئِ؟ هل يرون جسمك كما يبدو اما رقما على الميزان؟ تركز الكثير من النساء على الرقم المذكور على الميزان وينسين بأن توزيع الوزن على الجسم يمكن أن يكون متناسقا بالرغم من أن الميزان يقول بأنك لم تخسري الوزن.

3. التركيز على التمرين القلبية

عندما تقرري القيام بالتمرين لا تتجاهلي التمارين القلبية. تتجاهل الكثير من السيدات التمارين التي تعتمد على المقاومة وضخ الدم أو ما يعرف بالتمارين القلبية مثل الجري. للتخلص من السعرات الحرارية يجب أن تقومي بالتمارين لأنها ترفع من نسبة الايض.

4. عدم تناول وجبة الفطور

لا بد أنك سمعتها من قبل، تعد وجبة الفطور أهم وجبة خلال النهار. ولكن هل اخبرك احدهما لماذا؟ عندما تستيقظي في الصباحِ، فأنت قد صمتي ثمانية ساعات أو أكثر. وجسمك بحاجة للمواد المغذية. وعندما لا تعطيه أي غذاء، يبدأُ بتحطيم العضلة للحصول على الطاقة. وهذا سيء لان عضلتك هي أيضك. لذا فأنت تقومين حرفيا بتحطيم سلاحك للتخلُّص من السعرات الحرارية.

5. الاعتماد على ادوية التخسيس

يعد استعمال أدوية التخسيس أمر شائعا بين النساء لخسارة الوزن بسرعة ودون تعب. ولكن هناك العديد من الفئات المختلفة لحبوب التخسيس، ولكن القليل منها يعمل. لأن النساء الجذابات على عبوات ادوية التخسيس لم يستعملن الدواء. الطريقة الصحية والمنطقية لخسارة الوزن بسهولة وفعالية هي باتباع الاسلوب الصحي والطبيعي.

6. تناول وجبات صغيرة

تناول وجبات صغيرة لن يأخذك لجسم صحّي ولائق. يجب أن تتناولي ثلاثة وجبات خلال اليوم مع وجبتين خفيفتين. أكثر النساء لا يأكلن 3 وجبات، وإذا حصل وأكلن فهن يأكلن أقل كمية ممكنة مما يجعلهن يشعرن بالجوع قبل موعد الوجبة التالية وبالتالي يشعرن بالاحباط والجوع والعصبية. مما يجعلهن يأكلن أكبر وجبة في المساء عندما يكون الايض في ادنى نشاطه.

7. تناول الطعام خارج المنزل

إذا كان جدول اعمالك أو رغبتك في تناول الطعام الجاهز خارج المنزل كبيرة فهذا يعني بأنك لا تملكين سيطرة كافية على ما تتناولينه من أغذية. إذا اردت أن تشعري بالحيوية والسيطرة على ما تتناولينه – فيجب أن تقومي بإعداد طعامك بنفسك. استعمال المواد الصحية المناسبة قليلة الدسم ستجعلك مسيطرة وتقلل من فرصك للاصابة بالسمنة والامراض.

8. الأكل العاطفي

الغذاء يمكن ان يستفز العواطف السلبية والايجابية، هناك نساء يأكلن عندما يشعرن بالحزن والكآبة وآخريات يأكلن عندما يشعرن بالفرح والسعادة. ولان النساء يختبرن مشاعر متضاربة وكثيرة خلال حياتهن يصبح الاكل جزءا من المزاجية. لا تربطي بين الاكل ومشاعرك. حاولي السيطرة على شهوتك للطعام واستبدلي الرغبة بالاكل بنشاط أخر مثل الرسم، الركض، السباحة، وحتى النوم.
9– نقص عمل الغدة الدرقية:
اثبتت الابحاث اخيرا ان سيدة من كل عشرة سيدات تعانى من نقص عمل الغدة الدرقية اثناء مرحلة من مراحل عمرها ومن المعروف ان الغدة الدرقية هي المسؤولة عن تنظيم حرق الدهون فى الجسم وبالتالي نقص عملها يؤدي الى تراكم الدهون فى الجسم. اما اعراض الغدة الدرقية  فهي(تقصف الشعر، الالام المفاصل، ضعف الذاكرة، السمنة ) اذا اجتمعت هذه العوامل كلها عليك مراجعة طبيب للتأكد من عمل الغدة الدرقية.
10– الحالة النفسية :
ثبت علميا تأثير الحالة النفسية والعصبية على مظهر الجسم والمنظر العام كذلك فى موضوع زيادة الوزن، فنلاحظ ان الشخص ذو الحالة النفسية والمزاجية المعتدلة يمارس بعض الرياضة ولا يفرط فى الطعام وبالعكس الشخص الذي يشعر بالإحباط او الاكتئاب فربما يكون الطعام هو المفر من حالتة النفسية السيئة.


شارك الموضوع

التعليقات
0 التعليقات

أضف تعليقك وأترك بصمتك الإبتساماتإخفاء