فواد السبانخ الصحية


يعتبر السبانخ من الورقيات الخضراء المفيدة غذائياً و
للسبانخ فوائد عديدة، فهو من الخضروات الورقية المشهورة عند العرب وتعد بلاد فارس الموطن الأصلى للسبانخ ثم انتشرت من فتح الأندلس.

الفوائد الصحية للسبانخ : 

- يُنصح للمرأة الحامل والمرضع بأكل السبانخ والورقيات الخضراء الأخرى لاحتوائها على مادة حامض الفوليك الضروري للجنين والطفل, لحامض الفوليك دور كبير في تكوين كريات الدم الحمراء. إن تناول الأغذية الغنية بحامض الفوليك له دور كبير في منع حدوث فقر الدم.

- تحتوي السبانخ على "اليود" وهو عنصر حيوي مهم جداً في عملية نمو الأطفال ونشاطهم حيث يساهم بشكل مباشر في تصنيع هرمون "الثيروكسين" الذي له دور كبير في النمو العقلي .

- يحتوي السبانخ على كميات من الفوسفور, والبوتاسيوم والكبريت والكلور, والنحاس, والمنغنيز والكالسيوم وفيتامينات "أ" و"ب", وهي مواد مفيدة للجسم.

- يعتبر السبانخ مصدراً جيداً للألياف ولذا ينصح بإعطائه لمنع ولعلاج حالات الإمساك ولا سيما لقليلي الحركة شريطة سلامة كلاهم.
- تشير بعض النتائج ان تناول السبانخ "طازج" تساهم بشكل كبير في شفاء الجروح الخارجية والتئامها ويسهم بشكل أو بآخر في تجديد البشرة وكذلك رفع صحة الشعر وجماله حيث يحتوي السبانخ على الكبريت 

ملاحظات : 
- السبانخ قليل في سعراته الحرارية
- ينبغي اختيار السبانخ ذا اللون الأخضر القاتم, الجديد القطف.
- لا يُنصح بحفظ السبانخ لفترة طويلة لأنها تفقد بعض عناصرها الحيوية.
- يُفَّضل أن تؤكل نيئة مع السلطة ولكن من الممكن أكلها مطبوخة. إن عملية الطبخ تعرض السبانخ لدرجات حرارة عالية مما قد يفقدها العديد من العناصر الغذائية الجيدة .
- طبخ السبانخ ينبغي أن يتم على نار هادئه مع الاحتفاظ بماء السبانخ عند طهوه, لاحتوائه على معظم الفيتامينات والأملاح الموجودة في أوراقه.
- على الرغم من احتواء السبانخ على كمية جيدة من الحديد فإن الحديد في السبانخ لا يتم امتصاصه من الجسم بشكل كامل وذلك لا رتباطه ببعض المواد الأخرى, ولكن أكله مع بعض المواد الغنية بفيتامين C كالبندورة قد تزيد من عملية امتصاص الحديد.
- لا يستفيد الجسم من عنصر الكالسيوم الموجود بالسبانخ لأنه يكون في حالة غير ذائبة.

أحب أن أؤكد هنا أن وجود كمية كبيرة من المواد في مادة ما لا يعني بالضرورة أنها مصدراً غنياً لتلك المواد, ومن هنا تأتي أهمية ذوي الإختصاص لإيضاح الملابسات وتصحيح الأخطاء.


- يجب الحذر من تناول السبانخ لدى من يتأثرون باستهلاك "الملح" حيث ان استهلاك السبانخ قد يؤدي إلى تكوين "حصوات الكلية" لاحتوائه على حمض الاوكساليك (Oxalic acid) والذي له دور كبير في عملية تكون حصوات الكلية.

المصادر:
- العلاج بالفاكهة والخضار للدكتور بريتي
- الغذاء لا الدواء للدكتور صبري القباني
- قاموس الغذاء والتداوي بالنبات لأحمد قدامة.
- موسوعة الطب الشعبي والتداوي بالنباتات والأعشاب للدكتور الصيدلي أحمد توفيق حجازي.
Food, nutrition and diet therapy Dr. Kathhbleen
and Escott-Stump
__________________

شارك الموضوع

التعليقات
0 التعليقات

أضف تعليقك وأترك بصمتك الإبتساماتإخفاء