مع قدوم موسم الحج.. ما الاشتراطات الصحية للحجاج

يعد موسم الحج أحد أكبر المواسم في العالم التي يتجمع فيها الناس من كل حدب وصوب، تكون قلوبهم معلقة بالأعمال الصالحة، وأداء المناسك على أكمل وجه. لذلك فإن الكثير من الأمور الأخرى قد يغفلون عنها، في غمرة الهم الأكبر وهو أداء مناسك الحج. 
وقد حرصت المملكة العربية السعودية على تأمين المتطلبات الصحية للحجاج ـ كغيرها من متطلبات الحجاج الأخرى ـ وسط عمل دؤوب لحماية الحجاج من أية عوائق قد تعترض طريقهم ومنها العوائق الصحية. 

وتصدر وزارة الصحة السعودية كل عام قائمة بالاشتراطات الصحية، التي يجب على الحجاج الالتزام بها قبيل وخلال وصولهم إلى الأراضي المقدسة. وفيما يلي أهم الاشتراطات الصحية التي أصدرتها وزارة الصحة لموسم حج عام 1432هـ الحالي. 

أولاً: اشتراطات يجب توافرها قبل الحصول على تأشيرة الدخول للحج والعمرة: 
1- الحمى الصفراء Yellow Fever 
أ‌) يطلب من القادمين للحج والعمرة من الدول المعلنة موبوءة بالحمى الصفراء، تقديم شهادة تطعيم صالحة ضد هذا المرض طبقًا للوائــح الصحية الدولية تفيد بتطعيمهم ضد هذا المرض، قبل وصولهم المملكة بمدة لا تقل عن (10) أيام ولا تزيد على (10) سنوات. 

ب‌) طبقًا للوائح الصحية الدولية يطلـب من الطائرات والسفن ووسائط النقل المختلفة، القادمة من البلدان المعلنة موبوءة بالحمى الصفراء شهادة صالحة تفيد بإبادة الحشرات (البعوض) من على متنها. 

مع العلم أن الدول الموبوءة بالحمى الصفراء هــي: 
أنجولا - بنين - السودان - السنغال - بوركينا فاسو - جمهورية أفريقيا الوسطى - الكاميرون - بورندي - تشاد - أوغندا - الكنغو - ساحل العاج - سيراليون - أثيوبيا - الكنغو الديمقراطية - الجابون - جامبيا - غانا - غينيا - غينيا الاستوائيـة - غينيا بيساو - توجو - كينيا - ليبيريا - النيجر - نيجيريا - مالي - موريتانيا - رواندا - الإكوادور - جيانا الفرنسية - جيانا - البرازيل - بوليفيا - سورينام - بيرو - بنما - ترينداد وتوباجو - فنزويلا - كولومبيا - الأرجنتين - باراجواي. 

2- الحمى المخية الشوكية Meningococcal Meningitis 
أ) بالنسبة للقادمين من كافة دول العالم: 
يطلب من كل قادم للحج أو العمرة أو للعمل الموسمي بمناطق الحج من أي دولة: تقديم شهـادة تطعيم سارية المفعول ضد الحمى المخية الشوكية، تفيد بتطعيمه ضد هذا المرض (قبل قدومه للمملكة بمدة لا تقـل عن 10 أيام ولا تزيد على 3 سنوات) على أن تتولى الجهة الصحية في البلد القادم منه التأكد من إتمام عملية تطعيم البالغين والأطفال من عمر سنتين فأكثر بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي ACYW135)). 

ب) القادمون من دول الحزام الأفريقي: 
وهي: السودان - مالي - بوركينافاسو - غينيا - غينيا بيساو - نيجيريا - أثيوبيا - ساحل العاج - النيجــر - بنيــن - الكاميرون - تشاد - أرتيريا - جامبيا - السنغال - أفريقيا الوسطى. 
إضافة إلى تطعيمهم في بلدانهم باللقاح الرباعي كما ذكر أعلاه فإن السلطات الصحية السعودية بالمنافذ سوف تقوم بإعطائهم الجرعات الوقائية (جرعة واحدة فقط 500 ملجم من عقار سيبروفلوكساسين) بهدف خفض معدل حمل الميكروب المحتمل بينهم. 

3- شلل الأطفال Poliomyelitis 
أ) يطلب من القادمين من الدول التي ما يزال فيروس شلل الأطفال البري ينتقل بها وهي: 
أوغندا - النيجر - مالي - ساحل العاج - الجابون - السنغال - موريتانيا - سيراليون - ليبيريا - بوركينا فاسو - غينيا - الصومال - الكونغو – طاجيكستان - كازاخستان - نيبال - روسيا الاتحادية - تركمانستان تقديم شهادة بـتطعيم الأطفال أقل من (15) سنة بلقاح شلل الأطفال الفموي (Oral Polio Vaccine) قبل قدومهم للمملكة بستة أسابيع، وتقديم شهادة تثبت ذلك وسوف يتم إعطاؤهم جرعة أخرى من لقاح شلل الأطفال الفموي عند وصولهم للمملكة. 

ب‌) يطلب من القادمـين (جميع الأعمار) من الدول الموبوءة بمرض شلل الأطفال وهي (نيجيريا، الهـند، باكستان، أفغانستان، السودان، جمهورية الكونغو الديمقراطية، تشاد، أنجولا) تقديم شهادة بالتـطعيم بلـقاح شـلل الأطفال الفـموي (Oral Polio Vaccine) قبل قدومهم للمملكة بستة أسابيع، وتقديم شهادة تثبت ذلك وسوف يتم إعطاؤهم جرعة أخرى من لقاح شلل الأطفال الفموي عند وصولهم المملكة بغض النظر عن أعمارهم. 

4- الأنفلونزا الموسمية Seasonal Infeunza 
أولاً: توصي وزارة الصحة السعودية كل قادم للحج أو العمرة بالتطعيم بلقاح الأنفلونزا الموسمي، خصوصًا المصابين بأمراض مزمنة (أمراض القلب، أمراض الكلى، أمراض الجهاز التنفسي، أمراض الأعصاب، مرض السكري) ومرضى نقص المناعة الخلقية والمكتسبة، والأمراض الاستقلابية، والحوامل، وذوي السمنة المفرطة. 

ثانياً: التوعية الصحية Health Education 
على السلطات الصحية بالدول التي يقدم منها حجاج: توعية حجاجها عن الأمراض المعدية وأنواعها، وأعراضها، وطرق انتقالها ومضاعفاتها وسبل الوقاية منها. 

ثالثاً: المواد الغذائية Food Material 
يمنع دخول المـواد الغذائية التي يحــضرها القادمون إلـى المملكة، وينطبق ذلك على الحجاج أو المعتمرين ضمن أمتعتهم، ما لم تكن معلبة ومحكمة الغلق، أو في أوعية سهلة الفتح للمعاينة وبالكميات التي تكفي القادمين برًا لمسافة الطريق فقط. 

رابعاً: أي إجراءات أخرى مستقبلية International Outbreaks Response 
في حال وجود طارئ صحي يثير قلقًا دوليًا، أو حدوث فاشيات لأمراض تخضع للوائح الصحية الدولية في أي دولة يفد منها الحجاج أو المعتمرون، فإن السلطات الصحية بالمملكة قد تتخذ أي إجراءات احترازية إضافية تجاه القادمين من هذه الدول (لم يتم إدراجها ضمن الاشتراطات المذكورة أعلاه) بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية في حينه بغرض تجنب انتشار العدوى بين الحجاج والمعتمرين أو نقلها إلى بلدانهم.

 (لها)

شارك الموضوع

التعليقات
0 التعليقات

أضف تعليقك وأترك بصمتك الإبتساماتإخفاء