علبتان من مشروب الطاقة في يوم واحد تزيدان من سرعة ضربات القلب والقلق !

أوضحت بعض الشركات المنتجة أنه لابد من الإشارة على بطاقة العبوة إلى الحد المأمون على الصحة، المسموح بتناوله حيث إن زيادة الجرعات من الكافيين والذي يدخل في تركيب بعض مشروبات الطاقة قد يسبب قلقاً وعدم تركيز وحدة الطبع لدى الأطفال . 

- بالنسبة للحوامل فإن زيادة الكافيين على 200 ملجم/ لتر في اليوم قد تسبب أضراراً كما يمكن أن يؤدي الكافيين إلى الإجهاض خصوصا في الأشهر الثلاثة الأولى. 

- إن استخدام الرياضيين لمشروبات الطاقة أثناء ممارسة الرياضة يشكل خطراً لتأثيره في زيادة ضربات القلب وما قد يصاحب ذلك من مخاطر صحية. 

- يسبب الأرق وصعوبة النوم لدى البالغين بالإضافة إلى أن مشروبات الطاقة تسبب الكثير من مشكلات السمنة. كما أنها لا تصلح للحوامل والمرضعات والأطفال وصغار السن وكبار السن الذين يعانون من حساسية الكافيين ومرضى القلب . 

- عند زيادة كمية الكافيين المتناول تحدث زيادة في ضربات القلب وزيادة في ضغط الدم. أما في بعض الأشخاص فإن الزيادة قد تسبب لهم القلق - قلة النوم - الصداع – حرقان بالمعدة وتقلصات بها - وخفقان بالقلب . 

- الكافيين يعامل داخل الجسم كمادة سامة فيتخلص الجسم منه بواسطة الإخراج المائي ويزداد (التبول ) ونتيجة ذلك يتخلص الجسم أيضاً من كميات كبيرة من الماء والتي تحسب على احتياج الجسم فيؤدي ذلك الى فقدان السوائل والجفاف وخلل في ميزان المعادن والأملاح. 

- بالإضافة الى المضاعفات الصحية لبعض الأعشاب ومنها الجورانا والجنسينج التي قد يمكن أن تسبب مشكلات الصحية. 

- ومن الجانب النفسي فإن التعود على مشروبات الطاقة يقلل الاعتماد على النفس كأحد التأثيرات النفسية المشابهة للمواد المخدرة . 

- البعض يتناولها قبل المنافسات الرياضية اعتقاداً منهم أنها توفر لهم النشاط، وإن وفرت بعض الطاقة إلا أنه ثبت أن شرب علبتين في يوم واحد يؤدي إلى سرعة ضربات القلب والقلق.

(الرياض)

شارك الموضوع

التعليقات
0 التعليقات

أضف تعليقك وأترك بصمتك الإبتساماتإخفاء