الأكثار من تناول اللحوم قد يعرضك للاصابة بالنقرس وسرطان القولون والمعدة - إستشارة طبية أون لاين
الأكثار من تناول اللحوم  قد يعرضك للاصابة بالنقرس وسرطان القولون والمعدة

الأكثار من تناول اللحوم قد يعرضك للاصابة بالنقرس وسرطان القولون والمعدة

أوضح الدكتور   مدحت الشافعى أستاذ المناعة والروماتيزم بكلية الطب بجامعة عين شمس ،أن تناول اللحم مهم لصحة الإنسان، فهو يحتوى على كميات كبيرة من فيتامينات (أ، ب، ج، د)، فلحم الضأن يحتوى على 54% مواد بروتينية، ونسبة من المواد الدهنية تتراوح بين 17 – 26%، وكل مائة جرام منه تعطى الجسم طاقة حرارية تقدر بـ 123 سعرًا حراريًّا، بينما تعطى الماشية الكبيرة السن 103 سعرًا حراريًّا. وتتراوح مدة الهضم بين 3 – 4 ساعات بحسب طريقة الطهى ونوع اللحم ، كما أنها تنشط إفراز الغدد اللعابية وإفرازات المعدة، بالإضافة إلى أنها تظل فى المعدة لفترة طويلة فلا يشعر الإنسان بالجوع.

ويشير الشافعى إلى أن الإفراط فى تناول اللحوم الحمراء تزيد نسبة حمض البوليك الذى يتم ترسيبه فى الأنسجة الرخوة خاصة الكلى، كما يسبب الإكثار من اللحوم مرض النقرس أو التهاب المفاصل الطرفية ، وكمية الدهون ترفع نسبة الكولسترول ، خاصة المنخفض الكثافة الذى يؤثر على الشرايين التاجية.

وتعتبر نسبة الشحوم فى اللحوم من العوامل المؤثرة فى زيادة نسبة الإصابة بأمراض السرطان ، وان الإكثار من اللحوم خاصة المدخنة منها يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل القولون والمعدة.

ويحتاج الشخص البالغ إلى جرام واحد من البروتين الحيوانى لكل كجم واحد، بمعنى أن الشخص الذى يبلغ وزنه 70كجم يكفيه قطعة لحم مقدارها 70 جراماً، وما يزيد عن ذلك يسبب مشاكل صحية عديدة.
اليوم السابع

تواصل معنا

Name

Email *

Message *