قرح الفم الأسباب والعلاج . - إستشارة طبية أون لاين
قرح الفم الأسباب والعلاج .

قرح الفم الأسباب والعلاج .

 قرح الفم مشكلة تؤرق العديد منا، وتلك القرح قد تكون قرح متكررة أو مؤقتة، والقرح هي عبارة تمزق للغشاء المبطن للفم بداية من منطقة الشفاه والخدين، وقد تمتد قرح الفم في بعض الحالات لتصيب سقف الحلق واللسان ،ويعانى المرء من ظهور تقرحات الفم بين فترة وأخرى للعديد من الأسباب. 

ويمكن عرض مبسط لأنواع قرحة الفم وأسبابها:

- قرحة الفم المؤقتة : وتحدث نتيجة تناول مشروبات ساخنة جدا أو عض اللسان والشفاه أو تناول بعض الأطعمة الصلبة والتي تصيب الغشاء المبطن للفم والحلق فتسبب ظهور تقرحات الفم ، والقرحة المؤقتة تستجيب للعلاج بسهولة .

- قرح الفم المرضية : وتكون ناتجة عن بعض الأمراض في الجهاز الهضمي، ويعتمد الطبيب عليها أحيانا في تشخيص الإصابة ببعض الأمراض الباطنية، وأمراض الجهاز التنفسي مثل بعض أمراض نقص المناعة أو الزهري والسل أو الالتهابات المزمنة أو زيادة البكتيريا الضارة عن الحد الطبيعي داخل الجهاز الهضمي. 

وقد تظهر أيضا تقرحات الفم نتيجة تناول بعض الأدوية التي تثبط من عمل الجهاز المناعي مثل العلاج الكيماوي.

أما بالنسبة لعلاج قرح الفم:

وبالطبع يعتمد علاج القرحة بالفم على تشخيص سبب القرحة، فلو كانت بسيطة من تناول بعض المشروبات الساخنة أو تنظيف الأسنان فسوف تشفى تلك القرح من تلقاء نفسها ويقوم الجسم بتجديد خلاياه بنفسه.

أما عن علاج قرح الفم المرضية فيعتمد على تشخيص الطبيب لسبب القرحة، ويكون باستبعاد وجود أمراض معينة والتي من أعراضها ظهور تقرحات الفم وعمل التحاليل الطبية للتأكد من كفاءة جهاز المناعة ويكون العلاج تحت إشراف طبي. 



متى نراجع الطبيب !!!

     

وقد يتطلب الامر الاتصال بالطبيب في اي من الحالات الاتية: - ظهور قرحة كبيرة على غير العادة. - عدم تحسن الالم وعدم اختفاء القرح بعد اسبوعين. - الم شديد لا يمكن احتماله. - صعوبة في تناول الطعام وشرب السوائل. - ظهور حمى غير معلومة السبب.
وفي هذه الحالة تكون القرح نتيجة مشكلة صحية اخرى قد تحتاج الى متابعة وينصح الذهاب الى طبيب الاسنان في حالة الاسنان الحادة او اي تركيبات او اجهزة للاسنان والتي قد تتسبب في ظهور القرح.
العلاج وفي الغالب لا تتطب قرح الفم البسيطة علاجاً الا ان الطبيب قد ينصح باستخدام المضمضة او ادوية اخرى في حالات القرح الكبيرة او المؤلمة والتي تستمر لفترات طويلة كما يمكن ان يصف مسكن او مخدر موضعي.
الوقاية وبالرغم من احتمال تكرار ظهور قرح الفم الا انه من الممكن تقليل هذه الاحتمالات عن طريق التعامل مع العوامل التي قد تسببها مثل: - نوعية الطعام: ابتعد عن الاطعمة التي تضايق الفم مثل الاطعمة الحمضية والفول السوداني وانواع من البهارات. - لا تأكل وتتكلم في نفس الوقت: وهو ما قد يسبب اصابات طفيفة في الفم والتي قد ينتج عنها القرح. - فرش اسنانك: استعمال الفرشاة والخيط يومياً يقلل من احتمالات الاصابة بالقرح.
الغناية بالنفس وقد تساعد الخطوات التالية في تخفيف الام القرح: - ضع الثلج على اماكن القرح: وهو ما يساعد على احتمال الالم وتسريع اختفاء القرحة. - فرش اسنانك برفق: وذلك لسرعة انحسار القرحة مع مراعاة عدم الاحتكاك بالقرحة وينصح باستخدام فرشاة ناعمة. - اغسل فمك بماء وملح: وذلك لتوفير وسط معقم مما يساعد على الشفاء. - استخدم مخففات الالم: كالاسبرين والمخدر الموضعي لكن ينصح استخدامها بحذر.

تواصل معنا

Name

Email *

Message *