مرض أنيميا الفول أو التفول ..أسبابه وتبيهات مهمة - إستشارة طبية أون لاين
مرض أنيميا الفول أو التفول ..أسبابه وتبيهات مهمة

مرض أنيميا الفول أو التفول ..أسبابه وتبيهات مهمة


مرض التفول هو عيب وراثي في نشاط أحد إنزيمات ( خمائر ) كريات الدم الحمراء ، هذا الإنزيم هو G6PD  الذي يعتبر أساسي لضمان فترة حياة طبيعية لكرات الدم الحمراء وحمايتها من التلف عند تعرضها لبعض الأطعمة أو أدوية معينة .
يسبب نقص هذا الإنزيم تكسرا مفاجئا لكريات الدم الحمراء ويؤدي إلى فقر الدم الانحلالي والاصفرار بعد تناول هذه المواد المؤكسدة.
يمكن للشخص المصاب أن يتمتع بحياة طبيعية جدا ، ولضمان ذلك وحفاظا على سلامة طفلك ننصحك باتباع التعليمات التالية:
1.  لا تعط الطفل أية أدوية بدون استشارة الطبيب المختص ، فبعض الأدوية يجب تجنبها لأنها قد تسبب حدوث الانحلال المفاجئ في كريات الدم الحمراء ، كما يجب على الأم تجنب تناول مثل هذه الأدوية أثناء إرضاعها لطفلها المصاب ، إلا إذا سمح الطبيب المختص بذلك.
2.  يجب عدم أكل الفول بجميع أشكاله كالفول الأخضر أو الفول الناشف أو الفول المجروش أو الفول المعلب ، كما يجب عدم تناول أي أطعمة يدخل فيها الفول كبعض أنواع الفلافل وبعض أطباق الحمص وبعض الأطباق الأخرى . كما يجب على الأم تجنب تناول مثل هذه الأطعمة أثناء إرضاعها لطفلها المصاب.
3.  إن التعرض لنبات الفول الأخضر وخاصة زهر الفول يسبب تكسرا في كريات الدم الحمراء مثله كمثل أكل حبوب الفول بل قد يكون أشد تأثيرا ، لذا يجب تجنبه إذا كان الشخص مصابا بالتفول.
4.     إذا شعرت أن طفلك يعاني من الأعراض التالية يجب مراجعة الطبيب المختص أو اقرب مستشفى في الحال:
·        الارتفاع المفاجئ في درجة حرارة الجسم أو اصفرار لون الجلد والأغشية المخاطية.
·        البول البرتقالي الأصفر الغامق .
·        الشحوب ، الإعياء ، والشعور بالتعب.
·        التنفس السريع والثقيل.
·        النبض السريع والضعيف.
5.  يجب إخبار الطبيب أو الممرضة بأن الطفل مصاب بهذا المرض عند كل مراجعة للطبيب أو في حالة الحاجة لدخول المستشفى لا قدر الله.
6.  افضل علاج لهذا المرض ، هو ببساطة تجنب الأطعمة والأدوية المحظورة ، أما في حالة حدوث انحلال وتكسر بالدم ، فقد يتطلب الأمر الإدخال إلى المستشفى ونقل الدم.
7.  إن هذا المرض ، حالة وراثية وليس مرضا معديا ، لذلك لا يمكن أن يصاب به شخص سليم عند اتصاله المباشر مع شخص مصاب.
8.  بما أن مرض التفول هو مرض وراثي ، فمن الأفضل إجراء فحص لجميع أفراد العائلة التي يتبين وجود فرد بها مصاب وذلك لمعرفة ما إذا كانوا مصابين بهذا المرض أم لا.

تواصل معنا

Name

Email *

Message *