ماذا تعرفين عن أنواع المساج؟ - إستشارة طبية أون لاين
ماذا تعرفين عن أنواع المساج؟

ماذا تعرفين عن أنواع المساج؟


يعتبر المساج فن قديم استخدم منذ مئات السنين للاسترخاء بالاضافة إلي كونه أحد أنواع العلاجات البديلة لاستعادة العافية كما أنه أحد عادات الاسترخاء للتخلص من الضغوط والقلق، ومع ذلك فقد تم تقسيم وتصنيف المساج بمرور السنين ليأخذ أشكالاً عديدة ليناسب مختلف الاحتياجات.

ولا تتوقف فوائد المساج عند هذا الحد بل تتعداها إلي الفوائد الأخري التي من بينها إنارة الجهاز الليمفاوي وتحسين تدفق الدم والحد من آلام العضلات وتخفيف التشنجات والحد من الألم وذلك من خلال قدرته علي تحرير هرمون الأندروفين.

وعلي الرغم من أن منافعه تنطبق علي جميع أنواع المساج إلا أن الاستفادة القصوي تكون من خلال الاختيار من بين النوع الأنسب من الأنواع العديدة للمساج والتي تتصف كل منها ببعض الخواص.

المساج السويدي:
يعتبر المساج السويدي من أكثر أنواع المساج شيوعًا والذي يعتبر أيضًا من أفضل أنواع المساج علي الاطلاق لما له من قدرة فائقة علي توفير الاسترخاء.
أما عن أهم فوائد هذا النوع من المساج فهو يقوم بتحضير ودعم جهاز المناعة وتحسين صحة البشرة وذلك لكونه يعمل علي زيادة معدلات تدفق الأوكسجين في الدم.

ويختص هذا النوع من المساج بجهاز المناعة فهو يقوم بتحضير ودعم جهاز المناعة وتحسين صحة البشرة وذلك لكونه يعمل علي زيادة معدلات تدفق الأوكسجين في الدم.

ويستهدف هذا النوع من المساج الطبقات السطحية من البشرة، لذلك يعتبر هذا النوع من المساج العلاجي الأمثل بالنسبة لهؤلاء الذين يسعون لاكتشاف الفائدة القصوي من العلاج الطبيعي، كما أنه غاية في الأهمية بالنسبة لهؤلاء الذين يحتاجون إلي الاسترخاء بعد يوم من العمل الشاق.

وفي هذا النوع من المساج يقوم أخصائي المساج بعمل بعض الحركات الدائرية والضربات الرقيقة علي سطح الجسم وذلك من خلال استخدامه لتقنيات مختلفة.

مساج الأنسجة العميقة:
بخلاف المساج السويدي يقوم هذا النوع من المساج باستهداف أنسجة العضلات ولهذا المساج أكثر من غرض علاجي، وذلك لكونه يستخدم في علاج العضلات التي تعرضت للإصابة وهي النوع الشائع لدي الرياضيين ومن يمارسون ألعاب القوي، ولكنه يركز علي أنسجة العضلات لذلك فهذا النوع من المساج مفيد لتشيخ العضلات وكذلك متلازمة الألم المزمن.

ويعتبر هذا النوع مثاليا لمن هم في فترة النقاهة بعد التعرض للإصابات بالاضافة إلي كونه علاج مثالي لهؤلاء الذين يعانون من مشاكل في العضلات.
مساج شياتسو Shiatsu:
ويعد هذا النوع من المساج جزء من الثقافة الشرقية والذي يكون من خلال الضغط علي مناطق معينة بالجسم لإثارة الطاقة التي تتدفق بعد ذلك إلي أجزاء أخري من الجسم ولكن بصورة صحيحة، ويستخدم هذا النوع من المساج لعلاج تيبس العضلات، وتحسين الدورة الدموية وتجنب الصداع، والغريب في الأمر أن هذا النوع من المساج يستخدم لعلاج بعض مشاكل الهضم.

وكذلك يتم استخدام هذا المساج دون استخدام أي نوع من الزيوت كما أن الشخص الذي يجري له المساج يظل مضغوطًا عليه طيلة وقت الاستخدام.
مساج الهوت ستون Hot Stone Massage:
ويعد هذا النوع من المساج طريقة علاجية غير تقليدية وغير معتادة بخلاف الأنواع السابقة من، إلا انه في نفس الوقت شائع الاستخدام عالميًا ويتم من خلال استخدام بعضًا من أحجار البازلت الناعمة والمسخنة لمناطق متعددة من الجسم مثل منطقة الرقبة والكفين وحتي أصابع القدمين، لكنه يعتبر خفيفًا مقارنة بمساج الأنسجة العميقة وله مزايا عديدة، ويعتبر هذا النوع من المساج مفيدًا لمن يعانون من آلام الظهر ومن يعانون من التدفق البطئ للدورة الدموية لأنه يعمل علي تحفيز وسرعة جريان الدورة الدموية في الجسم.

مساج الارتداد:
في بعض الأحيان يشار إليه بأنه مساج الأرجل ويعتبر من أكثر أنواع المساج التي يوصي بها وذلك لاستخداماته المتعددة. ويعتمد هذا النوع من المساج علي اعتقاد شائع بأن أقدامنا تحتوي علي جميع أعصاب الجسم، ومن ثم فإنه من خلال إثارة بعض المناطق في أرجلنا يمكننا أن نعالج بعض المشاكل الصحية المتعددة.

أما عن الأغراض العلاجية لهذا النوع من المساج فإنه يوفر قدرًا كبيرًا من الاسترخاء كما أنه يعتبر طريقة علاجية جيدة لمن يقضون وقتًا كبيرًا علي أقدامهم لكونهم مجبرين علي ذلك.

وهذه هي الأنواع الشائعة من المساج التي يستخدمها كل من الرجال والنساء علي حد سواء من أجل الحصول علي الاسترشاد وعلاج بعض المشاكل الصحية التي يعانون منها.

تواصل معنا

Name

Email *

Message *