هل لدموع البصل فائدة ؟؟


لقد عرف الفراعنه البصل وقدسوه وخلدوا اسمه في كتابات على جدران الاهرامات والمعابد واوراق البردي وكانوا يضعونه في توابيت الموتى مع الجثث المحنطة لاعتقادهم انه يساعد الميت على التنفس عندما تعود اليه الحياة.
وقد قدسه ايضاً اليونانيون ووصفه اطباؤهم لعدة امراض ونسجت الاعتقادات القديمة حوله خرافات كثيره منها ان القشور الرفيعة التي تحيط بالبصل تقدم تنبؤات رصدية عن الطقس فاذا كانت عديدة ورقيقة وشفافة كان الشتاء قاسياً. ويروي بعض مؤرخي القارة الامريكية ان الهنود الحمر عرفوا البصل وتداولوا استعماله واطلقوا عليه اسم 'شيكاغو' وسميت مدينة 'شيكاغو' باسم البصل، ومعنى شيكاغو: القوة والعظمة.
ويحتوى البصل على كميات من الكالسيوم والفسفور تفوق التفاح اضافة الى احتوائه على فيتامين C والكبريت والحديد ومواد مدرة للبول.
للبصل فوائد لا تحصى ومن اهمها ما اثبتته التجارب التي اجريت على البصل في بريطانيا والتي تقول ان اكل البصل طازجاً او مطهواً بالزيت او السمن او مشوياً يقلل من نسبة الاصابة بجلطة الدم. ويمكن استخدامه في تطهير الفم حيث مضغ البصل لمدة 3 دقائق تعد كافية لقتل جميع الجراثيم الموجودة بالفم. ويمنع البصل التجلط في شرايين القلب ولذلك فانه يعتبر من الادوية الوقائية الهامة للمحافظة على سلامة القلب ومنع حدوث الازمات والذبحة الصدرية.
وكذلك فان البصل يخفف السكر لدى مرضى السكري، ويحتوي على مادة الجلوكوزين وهي مادة شبيهة بهرمون الانسولين، ولها مفعول مماثل او قريب من مفعول الانسولين حيث تساعد على تخفيف نسبة السكر في الدم.
ومن الفوائد الاخرى التى اكدتها الابحاث ان المواد الموجودة بالبصل تعمل على تهيج العين ودفعها الى افراز الدموع بكمية كبيرة مما يساعد على غسلها وتطهيرها ومقاومة الاكسدة .واثبتت التجارب ايضاً نجاح البصل في علاج الزكام والانفلونزا وذلك بعمل شراب من البصل حيث تقطع البصلة الى حلقات وتوضع في طبق ثم يضاف اليها السكر وتترك لمدة 24 ساعة حتى يتم الترشيح ثم يؤخذ من 2 الى 5 ملاعق من هذا الرشاحة يومياً.
وللتخلص من رائحة البصل التي تلتصق باليدين تغسل اليد بماء فاتر فيه كمية من الملح او ملعقة من الامونيا.

شارك الموضوع

التعليقات
0 التعليقات

أضف تعليقك وأترك بصمتك الإبتساماتإخفاء