كيف نعالج الاكتئاب البسيط بدون أدوية؟

تسأل قارئة: أشعر كثيرا بحالة من الحزن، بدون سبب واضح مع بطء شديد فى أداء المهام اليومية، وعدم الاستمتاع بأى من مباهج الحياة، والشعور بالمبالاة مع عدم القدرة على المناقشة والعزوف عن الزيارات الاجتماعية مع تفضيل الجلوس بمفردى منعزلة عن الناس، فهل أنا مريضة بالاكتئاب؟

تجيب على السؤال الدكتورة هبة عيسوى أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس قائلة: هذه الأعراض يمكن أن تصيب الشخص بالاكتئاب بسيط الحدة وهناك بعض التوجيهات التى يمكن أن تقدم لحالات الاكتئاب بسيط الحدة : 

- 1- ذكر نفسك بالأشياء السعيدة فى حياتك
يجب أن تذكر نفسك بالأشياء التى تراها جميلة فى حياتك و المواقف الايجابية التى عايشتها مثل لحظة نجاح أو تكريم أو رحلة جميلة . أن تفكر فى ذلك لمدة لا تقل عن 60 ثانية فى اليوم ، أن تقف وتقدر هذه الأشياء لهذا الوقت القليل سوف يحدث فرقا هائلا فى مواجهة الاكتئاب

2-لا تستخدم التأكيدات السلبية :
التحدث بالمطلقات مثل "أكيد " و"أبدا" و " مستحيل" يجعل الموقف يبدو أسوأ مما هو عليه ويبرمج عقلك على الاعتقاد بأن الحل مستحيل فلا داعى لاستعمال الكلمات التى تزيد من الإحباط .

3-شاهد الأفكار السلبية و انفصل عنها :
إذا لاحظت أن لديك فكرة سلبية انفصل عنها وشاهدها ولا تتبعها. مثلا " أنا لم أتكلم اليوم مع زملائى "ثم "أنا غير محبوب " ثم "أنا سوف أكون بدون أصدقاء طول العمر"
كل هذه الأفكار سلبية ويجب التوقف عن الاسترسال بها

4- أبتعد عن اجترار الأفكار السلبية : الإجترار هو التركيز المبالغ فيه على أحداث سلبية،وغالبا ما تكون أفكار و خبرات قديمة لا داعى للاجترارها لأنها تزيد من الضيق و ليس لها حل ولكنها تعبر عن قلق زائد. حاول أن تغير البيئة من حولك كأن تذهب للتمشية أو أن تجلس بالخارج. يمكنك أيضا اصطحاب صديق أو كتاب أو أن تدير بعض المقطوعات الموسيقية.

- 5-أبتعد عن تراكم الأفكار السلبية : دائما ما يبدأ التفكير السلبى بجملة بسيطة , تلك الجملة تذكرك بأخرى و الأخرى تذكرك بأخرى حتى ينتهى بك الحال بالشعور بالضيق الشديد. إذا أردت التغلب على التفكير السلبى فعليك أن تتغلب على هذا التأثير التراكمى.

6-تعلم استراتيجية رمى الأحمال والهموم أولا بأول، وعدم حملها لتتراكم وتدخل تفكيرك فى حالة من اليأس والقنوط، فهناك دائما حلول للقضايا الصغيرة قبل أن تتفاقم وتكبر.

-7-العمل على بناء الثقة بالنفس وذلك من خلال تقدير ذاتك فى النجاحات الصغيرة، لأن الثقة والإيمان بالنفس تزيد من عزيمتك للتقدم نحو أعمال أكثر نجاحا.

-8-.ابتعد عن أحلام اليقظة البعيدة جدا عن الواقع لأنها تجعلك تقارن أحلامك بواقعك لتدخل فى حالة من اليأس، التزم بالواقعية واعمل على تحسينها ولو بقدر بسيط أفضل من بناء أحلام يقظة بعيدة المنال.

9- الاهم راجع يوميا نعم الله التى أنعمها عليك و تخيل و لو للحظات حياتك بدونها سوف تشعر بأهميتها و سوف تحمد الله عز و جل من قلبك على ما أنت فيه

و10- أخيرا يجب ممارسة الرياضة و خصوصا رياضة المشى بمعدل خمس مرات اسبوعيا بواقع 30 دقيقة فى المرة لأن هذه الرياضة تزيد من هرمونات السعادة و تقلل من هرمونات القلق و التوتر.
*اليوم السابع

شارك الموضوع

التعليقات
0 التعليقات

أضف تعليقك وأترك بصمتك الإبتساماتإخفاء