صحتك تبدأ من طعامك..إعرف كيف ذلك !! - إستشارة طبية أون لاين
صحتك تبدأ من طعامك..إعرف كيف ذلك !!

صحتك تبدأ من طعامك..إعرف كيف ذلك !!


يجب اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الكربوهيدرات والبروتين والدهون والفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف. يجب أن تحتوي على هذه الأشياء بالنسب الصحيحة


الكربوهيدرات: وهذه توفر مصدرا للطاقة.

البروتينات: هذه توفر مصدرا من المواد اللازمة لنمو وإصلاح.

الدهون: وهذه توفر مصدرا للطاقة وتحتوي على فيتامينات تذوب في الدهون.

الفيتامينات: هذه مطلوبة بكميات صغيرة جدا للحفاظ على صحتك.

الأملاح المعدنية: هذه مطلوبة لصحة الأسنان والعظام والعضلات وما إلى ذلك.

الألياف: هذا هو المطلوب للمساعدة في الأمعاء يعمل بشكل صحيح، لم يتم هضمها.

حمية متوازنة: لابد لنا من البنود المذكورة أعلاه في نسب الصحيح.



الكربوهيدرات


نحصل على أكثر من الكربوهيدرات لدينا في شكل نشا. وجدت هذا في الأرز، البطاطس، المعكرونة والبطاطا والخبز والحبوب. نظامنا الهضمي يجعل كل هذا النشا إلى الجلوكوز. وينتقل الجلوكوز من جميع انحاء الجسم يدور في الدم ويستخدم من قبل الأنسجة لدينا كمصدر للطاقة. . يمتص أي جلوكوز في غذائنا دون الحاجة إلى الهضم. يتم أيضا الحصول على بعض من الكربوهيدرات لدينا في شكل سكروز، كلا السكروز والجلوكوز من السكريات، ولكن جزيئات السكروز هي كبيرة جدا للوصول الى الدم، ولذلك فإن الجهاز الهضمي تحوله الى الجلوكوز.

عندما نستخدم الجلوكوز في أنسجة التنفس نحن بحاجة إلى الأوكسجين. هذه العملية تنتج غاز ثاني أكسيد الكربون والمياه والافراج عن الطاقة لعمليات أخرى.



البروتينات

نحتاج البروتينات لتحقيق النمو والإصلاح. البروتينات تحتوي على الكربون والهيدروجين والأوكسجين والنيتروجين والكبريت في بعض الأحيان. البروتينات هي جزيئات كبيرة جدا، لذلك هم لا يستطيعون الحصول على مباشرة في الدم لدينا، ولا بد من تحويلها إلى الأحماض الأمينية من قبل الجهاز الهضمي. هناك أكثر من 20 نوع مختلف من الأحماض الأمينية.وأجسامنا تقوم بتحويل الأحماض الأمينية مرة أخرى إلى البروتين.

ويمكن أيضا أن تستخدم البروتينات كمصدر للطاقة. عندما تتم إزالة الزائد من الأحماض الأمينية من الجسم يفرز النيتروجين مادة كيميائية تسمى اليوريا. الكبد يصنع اليوريا والكلى يضع اليوريا في البول لدينا.


الدهون

مثل الكربوهيدرات والدهون تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين. وتستخدم الدهون كمصدر للطاقة: يتم تخزينها أيضا تحت الجلد مما يساعد على عزلنا عن البرد. إذا كنت تأكل الكثير من الكربوهيدرات والبروتين، وسوف تقوم بتحويل بعض منها الى دهون، لذلك سوف يزيدمن الوزن. يجب تحقيق التوازن بين كمية الأغذية التي تحتوي على الطاقة مع كمية الطاقة التي تستخدمها عند ممارسة تمارين رياضية.

يجب أن يكون لديك بعض الدهون في نظامك الغذائي لأنه يحتوي على الفيتامينات القابلة للذوبان الدهون.


الفيتامينات

مطلوبة فقط من الفيتامينات بكميات صغيرة جدا. ليس هناك تشابه بين هذه المواد الكيميائية مادة كيميائية، والتشابه بينهما هو بيولوجي تماما.


فيتامين (أ): جيد لعينيك.


فيتامين (ب): حوالي 12 مادة كيميائية مختلفة.


فيتامين C: هناك حاجة لجسمك لإصلاح نفسه.


فيتامين (د).:يتم صناعته داخل الجلد بعد التعرض لاشعة الشمس وينتج الكالسيوم


فيتامين E: مضاد للاكسدة ويؤخر من علامات الشيخوخة


الأملاح المعدنية

وهناك حاجة أيضا هذه بكميات صغيرة، ولكننا نحتاج أكثر من هذه مما نحتاج من الفيتامينات.


الحديد: مطلوب لصنع الهيموجلوبين.


الكالسيوم: المطلوب لصحة العظام والأسنان والعضلات.


الصوديوم: كل الخلايا في حاجة الى ذلك، خصوصا الخلايا العصبية.


اليود: تستخدم لصنع هورمون يدعى ثيروكسين ضرورى فى عمليات التمثيل الغذائى.


الالياف:

لا نستطيع هضم السليولوز بدون وجود هذه الالياف. هذه هي الكربوهيدرات التي تستخدمها النباتات لجعل جدران الخلايا الخاصة بهم.يطلق عليه أيضا نخالة. عدم تناول اطعمة تحتوى على هذه الاياف قد ينتهي بك الأمر مع مشاكل القولون والمستقيم.فهى تمثل العضلات للجهاز الهضمى وتدفع الطعام على طول الأمعاء بواسطة الحركة الدودية للامعاء، وإذا كان لا يوجد أي ألياف في نظامك الغذائي هذه الحركات لا يمكن أن تعمل بشكل صحيح.





اتباع نظام غذائي متوازن

يجب أن يكون الكربوهيدرات والبروتين والدهون والفيتامينات والمعادن الأملاح والألياف بالنسب الصحيحة . واخيرا اخى القارىء جسمنا هو المصنع الذى نعتنى به ونحافظ عليه من اجل صحة افضل وحياة اجمل.


د.احمد اسامة
من فريق عمل استشارة طبية اون لاين

تواصل معنا

Name

Email *

Message *