إصابات العين والإسعاف الأولي للمصابين بها - إستشارة طبية أون لاين
إصابات العين والإسعاف الأولي للمصابين بها

إصابات العين والإسعاف الأولي للمصابين بها



تختلف أسبابها إصابات العين كما وتختلف الإصابات بدورها حسب موضعها إصابات (زوائد العين وإصابات كرة العين وإصابات الحجاج) وحسب طبيعة الإصابة جروح (ورض أو كدم وحروق).
إصابة زوائد العين
من الممكن أن تقع إصابات الأجفان لمختلف درجاتها وتتراوح بين جروح صغيرة والتهشم  والنزف في عرض الأجفان وإمفيزيما أي (وجود هواء في عرض الجفن) إصابة العقد  والمجاري الدمعية.
المجاري الدمعية تكون جروح الأجفان نافذة أو غير نافذة فإذا كانت موازية لشق العين إنفرجت بشكل بسيط. أما إذا كانت تتوضع بشكل قائم فإنها تنفرج  بشدة وخاصة في حال تمزق النسيج بأكملها على عرض الجفن. تسقط أحياناً في  النقط الدمعية الرموش أو غيرها من الأجسام الغريبةشعر (من الفرشاة، وحشرات  صغيرة..) التي يظهر جزء منها خارج النقطة الدمعية العلوية أو السفلية  والتي تهيج الملتحمة والقرنية .
الأجسام الغريبة التي قد تقع في الملتحمة أو مقلة العين
تكون هذه الأجسام عادة حبات رمل أو قطع فحم أو حجر أو معدن.. إلخ، غالباً  ما تقع تحت الجفن العلوي ولذلك من الضروري فحص ملتحمة الجفن العلوي للمرضى  الذين يشكون من حبة رمل في العين ورهبة الضوء وإنهمال الدمع وتهيج العين.. التشخيص يتأسس على شكاوي المريض من الأعراض الأنفة الذكر، إضافة إلى وجود هذا الجسم الغريب داخل أجزاء الملتحمة أو قرنية العين من خلال رؤيته .
الوقاية من خلال حماية العين عبر نظارات حماية للعين في العمل وحماية العين  أيضاً من الرياح الجوية القوية.
العــلاج
نعامل جروح الأحقان بأخضر الماس ومنقوع اليود، تنزع الأجسام الغريبة من الجرح
ونغسله بمحلول أكسيد الهيدروجين، ونضمده بضماد معقم ونحقن المريض بمصل مضاد للكزاز ونوجهه إلى مستشفى الأمراض العينية ، في الحالات الخطرة يجب تصوير جماجم المصابين برضوض الأجفان المصحوبة بإففيزيما ووذمة للتحقيق مع أنه لم تقع كسور في عظامها ، تنزع الأجسام الغريبة من الملتحمة بحشوة  (0.5% قطنية مبللة بمحلول أوكسيسانود الزئبق، بعد التخدير بمحلول ديكائين).
إذا لم نستطع نزع هذه الأجسام بحشوة قطنية نستعمل إبرة أو إزميل ميزابي ، ونقطر في كيس الملتحمة محلول سولفا بيريدازين الصوديوم أو تدهنه بمستحلب ، (1%) السنيتموميسين .
إياد محمد حلسإختصاصي طب و جراحة العيون
شبكة البلسم الطبية

تواصل معنا

Name

Email *

Message *