طريقة إسعاف الطفل فى حالة تناوله للأدوية بالخطأ - إستشارة طبية أون لاين
طريقة إسعاف الطفل فى حالة تناوله للأدوية بالخطأ

طريقة إسعاف الطفل فى حالة تناوله للأدوية بالخطأ



تسأل قارئة: يعانى ابنى من اللعب بشقاوة وكثيرًا ما يضع ما فى يده فى فمه فهل هناكطريقة لإسعافه فى حال تناوله لحبوب من الدواء وما طريقة إسعافه فى حالة تعرضه لضربة الشمس؟

يجيب عن هذا التساؤل دكتور أيمن شمس الدين، استشارى أمراض الأطفال قائلا، لابد عند بلع الطفل حبوبًا من الدواء أن يتقيأ ويجب مساعدته على إخراج ما فى معدته وتنظيف فمه من بقايا حبوب الدواء. 

لذا لابد أن يتناول كوباً من الماء المالح لمساعدته على الاستفراغ للإسراع بنقله إلى المستشفى مع الاحتفاظ بعلبة الدواء أو السائل الذى تناوله الطفل وإذا كان الدواء الذى حصل عليه الطفل غير معروف بهويته يتم الاحتفاظ بالقىء فى وعاء لتقديمه للمستشفى 

كما يمكن تقديم كوب ماء أو كمية قليلة من البيض المضروب أو النشا فى كوب من الماء وذلك لتبطين جدار المعدة. 

وفى بعض الحالات التى يشرب فيها الطفل مادة الفنيك ففى تلك الحالة يمكن غسل المعدة مع إعطاء الطفل منبهات وبياض بيض أما فى حالة البوتاس الكاوى يتم إعطاءالطفل بيضا مضروبا باللبن وملعقة حمض الأيدروكلوريد على كوب ماء. 

أما فى حالة بلع الطفل أدوية منوم ففى تلك الحالة يغسل معدته بمحلول فوق المركز لملح الطعام للمساعدة على القىء مع تناول أحد المنبهات التى يصفها الطبيب.

تواصل معنا

Name

Email *

Message *