تعرف علي قرحة المعدة وما يمكن أن تسببه من أضرار - إستشارة طبية أون لاين
تعرف علي قرحة المعدة وما يمكن أن تسببه من أضرار

تعرف علي قرحة المعدة وما يمكن أن تسببه من أضرار


قرحة المعدة هى حالة عدم تمام كثافة الغشاء المخاطي لجدار المعدة و الأمعاء و الذي يحمى كل منهما من أحماض المعدة و أنزيم (الببسين). تظهر أعراضها في صورة آلام مستمرة و متكررة أعلى البطن.
هى أيضاً حالة منتشرة بين شريحة كبيرة من الناس, يمكن حدوثها فى أيّ عمر و لكنها نادرة بين المراهقين وأكثر ندرة بين الأطفال, معظم الوقت تكون بين عمر ثلاثون الى خمسون عاماً و لكن تتزايد أكثر عند عمر الستون و ما يليه. و تتساوى فرص الاصابة فى الذكور و الاناث.
قرحة المعدة يمكن أن تكون حالة حادة أيّ تظهر فجأة و لفترة قصيرة, أو حالة مزمنة أيّ لفترة زمنية طويلة. الحالات الحادة غالباً ما لا تكن مصاحبة بأعراض و عادةً تشفى بدون ندبات على جدار المعدة أو الاثنى عشر, أما الحالات المزمنة فغالباً ما تكون عميقة و أعراضها تكون أكثر وضوحاً و تترك ندبة عند شفائها.

أسباب حدوثها : 

أسباب وراثية.
التوتر.
(بعض الأطعمة (الأطعمة الحارة,أو أثناء فحص طبي
التدخين
الأعصاب : حيث أن حدوث خلل ما فى التغذية العصبية للصمام البوابي بين قد يؤدي الى ارتخاء الصمام و بالتالي يسمح بمرور العصارة الصفراء للمعدة و بالتالي حدوث قرحة, أيضاً الصمام بين المعدة و البلعوم عندما يرتخي يؤدي لحدوث ما يسمى ب (الأرتجاع الحمضي) و قد يؤدي لقرحة البلعوم . أيضاً زيادة نشاط العصب الحائر يؤدى الى زيادة في افرازات المعدة. 
زيادة افرازات المعدة قد تكون نتيجة للنشاط الزائد للعصب, أو نتيجة لمرض أو للنظام الغذائي, أو أسباب هرمونية (ورم فى الغدة الدرقية, أو فى 
البنكرياس, أو الغدة الكظرية
افراط استخدام بعض الأدوية مثل الأدوية غير الستيرودية المضادة للإلتهابات
Helicobacter-Pylori اللأصابة بالعدى البكتيرية الجرثومة الحلزونية, جراثيم سلبية الغرام

العلامات و الأعراض :

هناك بعض الأختلافات بين علامات و أعراض كل من قرحة المعدة و قرحة الأثنى عشر 

أولاً قرحة المعدة :
عادة ما تصيب أشخاص تعدى سنهم الأربعون عاماً, تبدأ بآلام دورية بعد تناول الطعام مباشرة و يتركز في منطقة ما أعلى السرة مباشرة أو شمال ما أعلى السرة, يذهب الألم عند حدوث قيء , قد يحدث حالة خوف من الطعام و فقدان للوزن نتيجة لارتباط الأكل بالألم . أحياناً ما يكون القىء مصحوباً بدم.

ثانياً: قرحة الأثنى عشر 
عادة ما يصاب بها الأشخاص بين سنى العشرين و الخمسين عام . يلاحظ أن الألم يحدث بشكل دوري . الألم يتركز أعلى السرة أو يمين ما أعلى السرة و قد ينتشر في الظهر. يحدث الألم بعد الأكل بساعة أو ساعتان أيّ بعد أن تفرغ المعدة محتوياتها و هذا يسبب آلام ليلية و أثناء النوم .
يلاحظ أن تزامن الأكل بالراحة من الألم مما يؤدي لزيادة وزن المريض. يمكن أن يميل لون البراز إلى الأسود أو الأحم مما يدل على حدوث نزيف حيث أن اللون الأسود عبارة عن دم مهضوم
و أخيراً هذا مجرد شرح سريع فيما يتعلق بالقرحة من حيث أسبابها و أعراضها أرجو أن ينال إعجابكم و أن تتاح الفرصة لمناقشة طرق العلاج 

تواصل معنا

Name

Email *

Message *