علاج حشرة الرأس القمل والوقاية منها - إستشارة طبية أون لاين
علاج حشرة الرأس القمل والوقاية منها

علاج حشرة الرأس القمل والوقاية منها

حشرة الشعر المسماه بالقمل حشرة تصيب الشعر وتسبب أكلان في الرأس وهرش شديد والقمل لا ينتقل لقلة النظافة كما أن غسيل الشعر أكثر من مرة لا يقي منه فهو ينتقل عن طريق العدوى من شخص أخر مصاب وتتركز العدوى عند الأطفال خاصة أطفال المدارس الإبتدائية والحضانات نتيجة لقلة وعيهم والإزدحام بينهم ويمكن لطفل واحد أن يعدى فصل بكامله. والطفل يمكن أن يعدي أفراد أسرته بالرغم من كثرة مستحضرات العناية بالشعر وزيادة النظافة فهي لا تقي من عدوى القمل.



كيف تكون الوقاية من القمل؟
*وعي الطفل بضرورة عدم استخدام أدوات الغير مثل القبعات أو سماعات الأذن أو شرايط الشعر للبنات والطرح .
*عدم الأقتراب الشديد من الغير وزيادة وعي الأطفال بهذة النقطة .
*عدم النوم مكان احد وعدم استخام فوط الأخرين خاصة عند الشك بهم.
*الكشف الدوري للأم لشعر الطفل مرتين في الأسبوع.



ماهو القمل (lice) وما أنواعه؟

القمل حشرة لا جناح لها تعيش في شعر الانسان سواء شعر الرأس أو مناطق أخرى مثل العانة أو تحت الإبطين يمتص دم الإنسان ويعيش عليه .للقمل ست أرجل ذات مخالب قوية تتمسك بالشعر جيدأ حتى إنها لا تسقط عند غسل الشعر ولكن يمكن أن يسقط عند استخدام مشط ضيق جداص يكون خاص لهذة الحشرة.
تضع أنثي القمل البيض ويكون عبارة عن نقط بيضاء صغيرة تلتصق بالشعر وهذة البويضات تسمى (الصئبان) وتفقس بعد ستة أيام وتنمو القملة الصغيرة خلال عشرة أيام .


*أنواع القمل*

*قمل الشعر.
* قمل الجسم
(بين الفخذن وتحت الأبطين وشعر اللحية)ينتشر نتيجة قلة النظافة مع التزاحم الشديد مثل السجون والملاجئ
*قمل العانة
يصب هذة المنطقة ثم ينتشر في الجسم (الفخذين وتحت الإبط) إن لم يعالج ويكون بحكة شديدة للجلد وينتقل من خلال العلاقة الجنسية أو تبادل الملابس (خاصة الداخلية)مع مصاب بالعدوى.يعالج عن طريق مضادات القمل وحلق شعر العانة.






*علاجات قمل الشعر (lice)*


*استخدام مركبات مضادة للقمل مثل بنزوات البنزوين و اللندين.
*اسبراي أو لوشن LICID ويترك على الشعر لمدة ساعة مع ارتداء بونيه الشعر ثم غسل الشعر بشامبو NO IICE ويترك 10 دقائق ثم يغسل وهو يستخدم للوقاية وللعلاج ولكنه يقضي على الحشرة فقط ولا قض على بيض الحشرة (الصبئان).
*شامبوهات خاصة لمعالجة القمل مثل شامبو سنان (SINAN) وهو يقضي على القمل والبيض في آن واحد.
*شامبو إيتم وهو نوع قوي وفعال.
*شامبو وبخاخ بارا.
*شامبو HEAD LICE COMB
*شامبو HEAD LICE FOAM
طريقة الشامبوهات :يوضع الشامبو على الرأس مع التركيز على مناطق خلف الأذن ونهاية الرأس وتدليك الفروة وترك الشامبو مدة 10 دقائق ثم نمشك الشعر بالمشط الضيق جداً ثم يشطف ويكرر استخدام الشامبو عدة مرات المذكورة على المنتج.

*غسول (Eurax )ايوركس وهو غسول طبي.يستخدم بعد غسيل الشعر بالشامبو ويترك على الشعر لليوم الثاني ثم يغسل مرة أخرى ويبلل المشط بالخل ويسرح به الشعر تكرر العملية حتى القضاء على القمل. 

*هناك طريقة أخرى وهي خنق القمل باستخدام كمية كبيرة من زيت الزيتون ويدلك به فروة الرأس وبين الخصلات ثم يلبس بونيه وينام به طوال الليل.

**للتخلص من بيض القمل الملتصق هو دهان الشعر بقليل من الخل وتدليكه بين خصلات الشعر وهذا يزيل المادة اللاصقة. 

تواصل معنا

Name

Email *

Message *