أسباب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم وعلاجها - إستشارة طبية أون لاين
أسباب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم وعلاجها

أسباب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم وعلاجها

الخطوط البيضاء مشكلة تواجه الكثير من النساء وقد تواجه بعض الرجال وتعرف بأسم استرتش ماركstretch mark وهي تشققات تسيب منطقة الكتفين والذراعيين والفخذين والأرداف والبطن والثديين وغالباً ماتكون في بداية ظهورها ذات لون أحمر ثم بعد فترة يصر لونها أبيض واللون الأبيض هو لون الدهون تحت الجلد ويكون نتجة للتمدد المفاجئ للجلد وبالرغم من أن السبب المباشر لأتخاذ الجلد مثل هذة الظاهرة إلا ان هناك عدة عوامل شائعة تؤدي لظهور تمدد الجلد وظهور الخيوط البيضاء
**العوامل الشائعة التي تعمل على تمدد الجلد وظهور الخطوط البيضاء**
1-السمنة والزيادة في الوزن أو النقصان في الوزن وذلك عند استخدام نظام ريجيم معين ويتم أنقاص الوزن ثم ترك النظام وااكتساب الوزن مرة أخري وهو ما يعرف بأسم (اليويو دايت) لذلك يفضل نظام ريجيم خفيف لا يسبب هذة المشكلة.

2-النمو السريع في فترة المراهقة وارتفاع مستويات هرمونات الستيرويد وهنا يظهر علامات تمدد في الظهر وفي هذة الحالة ينصح باستخدام كريمات مرطبة لأكثر من مرة في اليوم لهذة المنطقة خلال هذة المرحلة العمرية ويفضل التي تحتوي علي مر زبدة الكاكو وزبدة الشيا.

3-تمارين رفع الأثقال والرياضات العنيفة تسبب في ظهور علامات تمدد أعلى الصدرين وفي الذراعين والفخذين.

4-فترة الحمل يحدث تغير في الهرومنات وفي شكل الجسم وأغلب النساء يحصلن على مثل هذة الخطوط في فترة حملهن 
وينصح هنا أستخدام كريمات مرطبة تحتوي علي فيتامين (أ) من بداة الشهر السادس ويفضل فرك الجلد يومياً استخدام زيت الأطفال.

5-العوامل الوراثية 

6- قلة الماء داخل الجسم وجفاف الجلد وهنا ينصح بتناول كميات وفيرة من الماء يومياً.


**سبل العلاج **

*ليس هناك علاج مباشر للتخلص النهائي من الخطوط البيضاء ولكن هناك علاجات تعمل على التقليل منها وتخفيفها بشكل قوي وأولاً جب أن نشر إلى أن الوقاية والابتعاد عن العوامل التى ذكرناها خيراً من العلاج ،وينصح بالتصرف السرع عن بداية ظهور علامات التمدد والتشقق ويتم العلاج إما بالميزوثيرابي أو ديرمارولر وهو من أحدث طرق العلاج.

*التقشير الكيميائي بأحماض الفواكه وكون خلال 4 أو 6 جلسات بين الجلسة والأخرى أسبوعين.

*كريمات تحتوي على فيتامين (أ) مثل بانثينول ويستخدم لفترة لا تقل عن شهر لعلاج الحالات البسيطة الأولية مع أستخدام سكرب أسبوعي على مكان الخطوط مثل جل التقشر .

*العلاج بالليزر ويتم مابن 4 إلى 6 جلسات الفرق بين كل جلستين شهر وتكون نسبة الشفاء منها ليس نهائية بل تكون بنسبة 60% ولكن إذا كانت الخطوط عريضة تكون النسبة أعلى.

وكما ذكرنا فإن الوقاية هنا خير من العلاج لذلك يفضل الأبتعاد عن العوامل التي تؤدي وتزيد من ظهور علامات التمدد ،ويفضل استعمال كريمات مرطبة تحتوي على فيتامين (أ) وزبدة الكاكو والشيا وينصح باستخدام خل التفاح كدهان قبل النوم كإجراء وقائي للجلد.
 

تواصل معنا

Name

Email *

Message *