مرض البوليميا الذي يجهله الكثيرون - إستشارة طبية أون لاين
مرض البوليميا الذي يجهله الكثيرون

مرض البوليميا الذي يجهله الكثيرون

البوليميا مرض غير معروف في العالم العربي رغم انتشاره بين أفراد المجتمع. يعني هذا المرض تناول الأطعمة بشراهة كبيرة من دون أي إدراك. بعدها، يقوم المريض بالتقيؤ عبر إدخال الاصبع في الفم أو يلجأ الى تناول الأدوية الملينة والحقن من أجل إخراج هذه المأكولات من جسمه.

 ان مرضى البوليميا أو البوليميون قد يتناولون الطعام بشكل مفرط تتجاوز 3000 وحدة حرارية في الجلسة الواحدة. تتضمن وجبة البوليميين الأطعمة السريعة والبيتزا والتشيبس والمقالي والشوكولاتة والحلوى والسكاكر والدوناتس وغيرها من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية. يتناول مريض البوليميا كل هذه المأكولات الى حدّ الشعور بالتخمة والندم على ما تناوله ويلجأ بسرعة الى التقيؤ. تجدر الإشارة الى أنّ البوليميين يتناولون الطعام بسرية تامة من دون أن يراهم أحد.

يشير العلماء الى أنّ أسباب البوليميا نفسية أو عصبية أو غذائية أبرزها: اختلال في هرمون السيروتونين، الإكتئاب والتوتر العصبي.

للأسف هناك العديد من الردات الفعل السلبية للبوليميا. فهذا المرض يضر الجهاز الهضمي بشكل كبير ويفقد الجسم الفيتامينات والمعادن الأساسية ويزيد من دقات القلب ويسبّب تآكل الأسنان نتيجة التقيؤ. لكن مريض البوليميا لا يصاب بزيادة الوزن لأن كل ما يتناوله يفرغه.

علاج هذا المرض يتطلب فريقاً طبياً واسعاً يشمل طبيباً نفسياً واختصاصياً اجتماعياً واختصاصي تغذية من أجل مساعدة المريض لكن الشفاء ليس مستحيلاً.  

تواصل معنا

Name

Email *

Message *