إن خصوبة الرجل هي سلسلة متصلة الحلقات، ولهذا فإن منع عقم الرجال يبدأ أثناء حمل أمهاتهم بهم ويمر من خلال خطوات متدرجة ، وللحفاظ على خصوبة الرجال يقدم د. ياسر الخياط استشارى أمراض الذكورة  عشرة نصائح:

1) أثناء الحمل : يجب على الأم الامتناع عن تناول الأدوية ما لم تكن هناك ضرورة طبية لذلك كما يجب عليها الامتناع عن التدخين وعدم التعرض للمصادر الإشعاعية أو المبيدات الزراعية أو الحشرية.

2) بعد الولادة مباشرة : يجب فحص الطفل للتأكد من نمو كامل الأعضاء التناسلية كما يجب التأكد من وجود الخصيتين داخل كيس الصفن وفي حالة عدم وجودهما يتم علاجه من حالة الخصية المعلقة فى مرحلة مبكرة من عمره.

3) في سن البلوغ يجب ملاحظة وجود أي تأخر في علامات البلوغ كنمو الخصية وظهور شعر الإبطين والعانة وفي حالة تأخر علامات البلوغ إلى سن 15 عاماً يجب فحص الشاب طبياً وإعطاؤه العلاج المناسب كما أن هناك مشكلة أخرى تظهر أثناء البلوغ وقد تؤثر على خصوبة الرجل وهي مشكلة دوالي الخصية التى تظهر على هيئة وجود انتفاخ أعلى الخصية وخصوصاً الناحية اليسرى عند وجود هذه العلامات يجب التوجه إلى الطبيب لتقييم الحالة وتقرير إذا كان يحتاج إلى علاج أم لا.

4) إجراء فحوص السائل المنوي كجزء من فحوص ما قبل الزواج للتأكد من خصوبة الرجل والحصول على العلاج الطبي اللازم في حالة وجود مشكلة.

5) التوقف عن التدخين الذى يمكن أن يكون له تأثير ضار على وظائف الخصية عند بعض الرجال وكذلك تجنب التعرض للملوثات البيئية مثل المواد البترولية والمبيدات الحشرية والزراعية سواء فى العمل أو فى أثناء ممارسة الرجل لهوايته. كذلك فأن بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على القدرة الإنجابية للرجل سواء بصورة مؤقتة أو دائمة ولذلك يجب استشارة الطبيب وسؤاله عن أى تأثير محتمل على الخصوبة قبل تناول الدواء.

6) الحرص على العلاج المبكر لأية أعراض تنذر عن وجود التهاب بالجهاز البولى والتناسلى مثل الشعور بالحرقان أثناء التبول، أو الآلام أثناء خروج السائل المنوى ، أو الآلام بالخصيتين أو اسفل البطن والظهر. فالالتهابات تؤذى الحيوانات المنوية وقد يؤدى إهمالها إلى إغلاق القنوات المنوية.

7) الحرص على عدم زيادة الوزن حيث أن السمنة ترتبط في أحيان كثيرة بنقص الخصوبة.

8) الامتناع عن الممارسات الجنسية الغير شرعية إذ أن الكثير من الأمراض الجنسية قد تكون سبباً مباشراً في التهابات الجهاز التناسلي وانسداد القنوات المنوية.

9) الامتناع عن استخدام الملابس الداخلية الضيقة أو التعرض للمصادر الحرارية لفترات طويلة.

10) تناول العقاقير التي تحتوى على مضادات الأكسدة مثل فيتامين C ، مادة السيلينوم ، فيتامين E والتي تعمل على حماية الخصيتين من المواد الضارة بالبيئة.

إرسال تعليق

أضف تعليقك وأترك بصمتك

 
Top