أنواع الشاي والفوائد الصحية لكل نوع - إستشارة طبية أون لاين
أنواع الشاي والفوائد الصحية لكل نوع

أنواع الشاي والفوائد الصحية لكل نوع



يعتبر الشاي من اكثر المشروبات شهرة في العلم الى جانب الماء وهو يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية :
- الشاي الاسود: الاكثر شيوعا حيث يمثل 75% من نسبة الاستهلاك العالمي للشاي , يصنع من اوراق نبات الكاميليا المتفرع والذي يتم عادة لفه و تخميره ومن ثم تجفيفه وطحنه. لدى الشاي الاسود مذاق مر ويحتوي على اكبر نسبة من الكافيين ( 40 مغ لكل كوب ).
الفوائد الصحية: يحتوي الشاي الاسود على تراكيز عالية من مركبات مضادات الاكسدة المعروفة بـ ثيافلافين و ثياروبيقين والتي تم ربطها بتقليل مستويات الكوليسترول, اظهرت دراسة بان الاشخاص الذين يشربون اكثر من 3 اكواب من الشاي الاسود يوميا قد يقل احتمال اصابتهم بالسكتة بنسبة 21%.

- الشاي الاخضر: للشاي الاخضر مذاق الطف من الشاي الاسود , حيث يتم تجفيف الاوراق ومعالجتها بالحرارة بعد قطفها مما يمنع عملية التخمر ويحتوي على 25 مغ من الكافيين لكل كوب.
الفوائد الصحية: الشاي الاخضر ملي بمركبات مضادات الاكسدة الكاتيشين والذي قد يمنع الاصابة بكل شيء من الاصابة بالسرطان الى امراض القلب. ووجدت دراسة ان كل كوب من الشاي الاخضر يتم شربه يوميا يقلل احتمال الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية بنسبة 10%.


- الشاي الصيني الاسود: يشبه الشاي الاسود الا انه يتم تخميره لمدة اقصر مما يعطيه مذاقا اكثر ثراء ويحتوي على 30 مغ من الكافيين لكل كوب.
الفوائد الصحية: قد يساهم في فقدان الوزن حيث ينشط الانزيمات المسؤولة عن اذابة الدهون الثلاثية . اظهرت دراسة ان النساء اللاتي تشرب الشاي الصيني تحرق سعرات حرارية خلال ساعتين من الزمن اكثرمن النساء اللاتي تشرب الماء فقط.


- الشاي الابيض: يتم قطف اوراقه في وقت مبكر ولهذا فهو له اخف نكهة مقارنة بالانواع الاخرى وفيه اقل نسبة من الكافيين ( 15 مغ لكل كوب ) والشاي الحل قد يحتوي على المزيد من مضادات الاكسدة مقارنة بالشاي الموجود في الاكياس وذلك لان الاوراق خضعت لتصنيع اقل.
الفوائد الصحية: له العديد من الفوائد للحماية من الاصابة بامراض القلب والسرطان كما تقترح بعض الابحاث بانه قد يوفر بعض الفوائد لمرضى السكري حيث وجدت دراسة ان الشاي الابيض حسن من تحمل الغلوكوز وقلل من الكوليسترول ذو الكثافة المنخفضة.


- الشاي بنكهات: يتم دمج اضافات عطرية كالقرفة وقشر البرتقال والخزامى لاوراق الشاي الاخضر او الاسود او الابيض.
الفوائد الصحية: الشاي المنكه له نفس مستويات مضادات الاكسدة ونفس الفوائد للانواع غير المنكه الا ان الانواع المنكه بالفواكه الهامة كالتوت قد تحتوي على مضادات اكسدة اكثر.

- شاي الاعشاب: فعليا لا يعتبر شاي الاعشاب من انواع الشاي وهو عادة تصنع عن طريق دمج بعض الفواكه المجففة والازهار والاعشاب. كما لا تحتوي الاعشاب على كافيين ويجب تجنب شاي الاعشاب لفقدان الوزن لانها تحتوي على ادوية مسهلة خطرة.
الفوائد الصحية: اظهرت دراسة بان شرب 3 اكواب من شاي الكركديه يوميا قد يقلل ضغط الدم للمصابين بارتفاع ضغط الدم ويوجد اقتراح بان شاي البابونج قد يشجع على النوم وان شاي النعنع قد يهدئ المعدة.


تواصل معنا

Name

Email *

Message *