عدم التحكم بالبراز (سلس البراز)


سلس البراز هو خروج البراز من فتحة الشرج بشكل غير إرادي، في الوقت غير المناسب ، والمكان غير المناسب، يحدث ذلك نتيجة فقد التحكم الطبيعي في حركة الأمعاء وعدم التحكم في انغلاق فتحة الشرج.

الكثير من الناس في مختلف الأعمار قد يكون لديهم سلس البراز للعديد من الأسباب من أهمها : 
- الصلب المشقوق
- عيوب العمود الفقري الخلقية
- إصابات العمود الفقري
- عيوب خلقية في  فتحة الشرج

 
سلس البراز عادة ما يتم علاجه عن طريق التفريغ المنتظم للأمعاء.
نظراً لأن الغالبية العظمى من الأطفال المصابين بفتق الحبل الشوكي ونقص الفقرات العجزية (يشكلون النسبة العظمى من المتأثرين بعدم التحكم بالتبرز) أذكياء ومتفوقين ونظراً لحرص ودعم أمهات وآباء هؤلاء الأطفال وجعلهم لا يتغيبون عن الدراسة والتحصيل العلمى أو المناسبات الإجتماعية و مجاراة أقرانه فقد كان ذلك سبباً رئيساً للتفكير في طرق طبية أكثر فعالية لحل معضلة متلازمة الإمساك وعدم التحكم بالتبرز وقد تم ذلك بنجاح بإدخال "قسطرة" فغر القولون الأعور (الجزء الأيمن من القولون) باستخدام أنبوب صغير يدخل عبر جدار البطن.

 يتم عن طريقة حقن كميات من الماء بحيث يتم إدخالها في بداية الأمعاء الغليظة مما يسمح بإفراغ محتويات الأمعاء الغليظة والمستقيم عن طريق فتحة الشرج.
 
هذة الطريقة ساهمت كبيرا فى تغيير مجرى حياة الكثيرين بحيث أصبحوا قادرين تماماً على التحكم بمكان وزمان إفراغ محتويات الأمعاء الغليظة والمستقيم بحيث يمكن إفراغ القولون صباحا قبل الدراسة ومساء بعد الرجوع من المدرسة أو قبل أى مناسبة إجتماعية.

شارك الموضوع

التعليقات
0 التعليقات

أضف تعليقك وأترك بصمتك الإبتساماتإخفاء