هل نوم الضحى او القيلولة أفضل وهل النوم نفس الموعد كل ليلة مفيد؟؟ - إستشارة طبية أون لاين
هل نوم الضحى او القيلولة أفضل وهل النوم نفس الموعد كل ليلة مفيد؟؟

هل نوم الضحى او القيلولة أفضل وهل النوم نفس الموعد كل ليلة مفيد؟؟

النوم ضرورة للجميع ومشاكله تؤثر على الصغار والكبار على حد سواء. لكن ما يتسائله العديد هو أي نوم أفضل، قبل منتصف الليل أو بعده؟

تقول مجلة لها ان النوم العميق يستغرق 100 دقيقة تقريباً، وهو ما يريح الجسم من عناء النهار ويشحنه بطاقة جديدة لأداء مهمّات اليوم التالي. والنوم العميق هذا يحصل قبل منتصف الليل أي قبل دخول النائم مرحلة الأحلام. فإن تأخرت في النوم إلى ما بعد منتصف الليل، غلب النوم الخفيف على النوم العميق ومنع جسمك من استعادة حيويته. لذلك ننصحك بالنوم الباكر خصوصاً إذا كنت تستيقظ باكراً.

أما إذا اضطررت إلى إطالة السهر ليلتين متتاليتين، يُعيد إليك نومك الباكر في الليلة الثالثة نصفَ ما فقدتِ من النشاط، على أن تحصّل النصف الآخر من طريق نومك الباكر في الليالي التالية.

- أي نوم أفضل، الضحى أو القيلولة؟

إذا طال نومك الصباحي من غير استيقاظ ساعة اعتدت الإستيقاظ، يفيدك الاستغراق في النوم، وإلا شعرت بالنعاس طوال النهار. أما القيلولة، فيجب أن تراوح بين 20 دقيقة (نوم خفيف) وساعة ونصف (نوم عميق).

- هل مفيد النوم كل ليلة في الموعد نفسه؟

الأفضل على الدوام ألا تعاند النوم وبشائره (عينان ثقيلتان، تثاؤب،...)، وإلا فاتتك دورة من دورات النوم العميق واضطررت لانتظار دورة تالية. للجسم ساعته الخاصة التي يوقتها بحسب حاجته إلى الراحة لاستعادة قواه المستنزفة خلال النهار. والشعور بالنعاس هو الإنذار الذي يوجهه إليكِ جسمك، فارضخ له.

تواصل معنا

Name

Email *

Message *