مخاطر الجلوس طويلاً على العمود الفقري

يجهل الكثير المخاطر الصحية الجمة التي قد تلحق بعضلات رئيسية في الظهر نتيجة الجلوس فترة طويلة امام الكمبيوتر او شاشات التلفزيون او الجلوس على المكاتب ساعات طويلة.
فقد ظهر ذلك واضحا من خلالا الدراسة التي اكدت ان الجلوس بشكل مستقيم يسبب اجهادا للظهر اكثر من القعود على الكرسي بشكل مترهل.
ومن جانبه، اوضح الدكتور وسيم امير بشير الذي قاد فريق البحث في مستشفى ابردين باسكتلندا خلال محاضرة القاها امام جمعية الطب الشعاعي في اميركا الشمالية ان الجلوس بشكل مستقيم مع وضع الساقين بشكل متواز مع الجسم يزيد من حدة الاجهاد على الاقراص القطنية في الجزء السفلي من الظهر.
وقد اجرى بشير وفريق البحث دراسة شملت 22 شخصا لا يعانون من اي اوجاع في ظهورهم وذلك عبر اخذ صور رنين مغناطيس لهم بعد الطلب منهم الجلوس في اوضاع مختلفة.
وتبين للباحثين ان انحناء الاشخاص الذين يستخدمون الكمبيوتر إلى الامام يسبب اجهاداً اكثر من الجلوس على كرسي بشكل مستقيم كما ان الجلوس على كرسي حين يكون الظهر والفخذان في وضع 135 درجة افضل للجسم من الناحية البيولوجية والميكانيكية من الجلوس عندما يكون وضع الجسم 95 درجة وهو الامر الذي يعتبره الناس امرا طبيعيا.
وفي بحث مماثل كشفت دراسة حديثة ان الجلوس لفترات طويلة امام التلفزيون والكمبيوتر يسبب خدرا بعضلات الظهر والعمود الفقري.
مشيرة إلى ان الجلوس لساعات طويلة يؤثر بالسلب على العمود الفقرى وعضلات الظهر والتي تبدأ بالترهل ثم تأتي بعد ذلك مرحلة الالام.
واضافت الدراسة ان العظام والانسجة الغضروفية والعضلات تحتاج إلى كثير من الحركة والجهد لكي تحافظ على مرونة العظام لأن عدم القيام بهذا الجهد يعتبر بداية حدوث مشاكل في عظام الظهر.

شارك الموضوع

التعليقات
0 التعليقات

أضف تعليقك وأترك بصمتك الإبتساماتإخفاء