كل ما تود معرفته عن تبيض الأسنان - إستشارة طبية أون لاين
كل ما تود معرفته عن تبيض الأسنان

كل ما تود معرفته عن تبيض الأسنان



كيف أقوم بتبييض أسناني؟
البقع الخارجية
يوجد نوعان من البقع، أحدهما داخلي والآخر خارجي.
البقع الخارجية تتواجد على سطح الأسنان، وربما يكون السبب الرئيسي فيها هو التبغ والقلح والأطعمة والمشروبات الملونة. ومن بين المشروبات التي تتسبب في إحداث بقع على الأسنان القهوة والشاي والنبيذ الأحمر والصودا ذات اللون الغامق.
البقع الداخلية
أما البقع الداخلية فهي تلك التي تتواجد أسفل سطح السن. وربما يكون السبب فيها هو التقدم في السن والامتصاص الزائد للفلورايد وأنواع محددة من الأدوية
.
علاجات التبييض بالمنزل يمكنك شراؤها من المتجر
·         أشرطة التبييض تساعد على التخلص من البقع الداخلية. تلتصق هذه الأشرطة بالأسنان مما يسمح للعامل المبيض بالعمل داخل السن.
·         ضع أشرطة التبييض أعلى وأسفل الأسنان
·         استمر في وضعها لمدة 30 دقيقة أو حسبما يرد في التعليمات الموجودة على العبوة
·         معجون الأسنان المبيض يمكنه إزالة البقع السطحية إذا استخدم من حين لآخر. في كل مرة تقوم فيها بغسل أسنانك بالفرشاة ومعجون التبييض، فأنت تقوم بمنع البقع التي يمكن أن تنشأ عن الأطعمة والمشروبات والتبغ أو تكوُّن اللويحات.  
التبييض الاحترافي عند طبيب الأسنان
يمكن أن يعرض عليك أخصائي الأسنان الذي تتابعه خيارات مفيدة لتبييض الأسنان في عيادته، ومن بين هذه الخيارات الجل وأضواء التبييض.
تحتوي مواد الجل على مستويات عالية من البيروكسيد التي تخترق وتتوغل بالأسنان لتقليل البقع. تحدث إلى أخصائي الأسنان الخاص بك لتعرف أكثر حول مواد التبييض التي تستخدم بالعيادة.
·         يتم وضع جل التبييض على أسنانك الأمامية
·         يترك الجل لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم يتم غسله بعد ذلك.

العلاجات المنزلية التي يصفها أخصائي الأسنان الذي تتابعه
يمكنك أيضا تبييض أسنانك بالمنزل عن طريق منتجات يصفها أخصائي الأسنان.
سيقوم أخصائي الأسنان الخاص بك بعمل قالب لأسنانك ثم يمنحك صينية مقولبة بلاستيكية نظيفة صنعت خصيصا من أجلك. في المنزل، ستقوم بملء تلك الصينية التي صنعت خصيصا من أجلك بجل التبييض، وسيبقى هذا الجل على أسنانك لمدة ساعة على الأقل.
 
·         ضع جل التبييض داخل الصينية التي صُنِعت خصيصاً من أجلك
·         قم بتركيب تلك الصينية المقولبة على أسنانك لمدة ساعة على الأقل








يمكن أن نلخص أنظمة تبييض الأسنان بمايلي :
أنظمة تبييض الأسنان :
1.       معاجين الأسنان المبيضة : 
تجدها على أرفف الجمعيات أو الصيدليات وتحتوي على مواد مصنفرة ومواد كيميائية مبيضة.  معاجين الأسنان المبيضة لا تبيض بعمق ولا تستطيع الوصول إلى نتائج كالتي يمكنك الوصول اليها بالتبييض عند طبيب الأسنان.
إن معاجين الأسنان المبيضة يمكن أن تبيض أسنانك درجة واحدة أو أقل. أما التبييض عند طبيب الأسنان فيمكن أن يبيض أسنانك من ثلاث إلى ثمان درجات.
2.        تبييض الأسنان المنزلي :
أ) يشرف طبيب أسنانك على صنع وعاء خاص بحجم أسنانك يسمح هذا الوعاء بأقصى درجة من التلامس بين الأسنان ومحلول التبييض.  يوضع محلول تبييض الأسنان داخل الوعاء ويترك في الفم وقت النوم.  تعد هذه أفضل وسيلة منزلية لتبييض الأسنان .
ب) يمكن شراء وعاء مسبق الصنع للأسنان ، و يأتي هذا الوعاء بحجم واحد للجميع ، و يعتبر فعال نسبيا لكن ليس كالوعاء الذي يصنعه طبيب أسنانك خصيصا لك.  يوضع محلول التبييض داخل الوعاء ويترك فترة النوم في الفم.
ج) قطع التبييض اللاصقة: يمكنك شراء هذه القطع اللاصقة في الجمعيات أو الصيدليات ، و توضع هذه القطع على الأسنان الأمامية مرتين في اليوم فترة 30 دقيقة لمدة أسبوعين ، تقوم خلالها المواد الموجودة على القطعة بتبييض الأسنان ، و يمكن أن تعيش نتائج هذا التبييض فترة أربعة أشهر.
3.       التبييض عند طبيب الأسنان:أفضل وأسرع وسائل تبييض الأسنان ، حيث يستخدم الطبيب مواد شديدة التبييض لكنها لا تؤثر على قوة الأسنان ، سيقوم الطبيب بوضع طبقة واقية للثة حول الأسنان لتجنب تأثير مواد التبييض عليها ومن ثم يتم وضع هذه المواد على الأسنان مباشرة.  يمكن استخدام الليزر للإسراع في عملية التبييض.





نصائح سريعة لمنع تكون البقع:
·         قم بغسل أسنانك بالفرشاة وتنظيفها بخيط الأسنان مرتين يوميا لمنع تكوُّن اللويحات والقلح وإزالة البقع السطحية.
·         خفض من تناول الأطعمة والمشروبات داكنة اللون مثل ثمار العليق والقهوة والشاي والنبيذ الأحمر.
·         تجنب تدخين أو مضغ التبغ
·         استعن بمنتجات التبييض مثل معجون أسنان التبييض وأشرطة التبييض
·         قم بزيارة أخصائي الأسنان كل ستة أشهر لتنظيف أسنانك بصفة دورية



ما هي مخاطر تبييض الأسنان :

هناك مشكلتان مرتبطتان بـ تبييض الأسنان الأولى هي ازدياد حساسية الأسنان للساخن والبارد والثانية التهاب أو هيجان اللثة :
هيجان اللثة: غالبا ما ينتج بسبب استخدام وعاء التبييض المنزلي مسبق الصنع و يكون حجمه أكبر من اللازم هاتان المشكلتان مؤقتتان وتتوقفان خلال يومين إلى ثلاثة أيام بعد توقف التبييض. 
للتقليل من حساسية الأسنان: استخدام معجون أسنان خاص بالأسنان الحساسة (تحتوي على نيترات البوتاسيوم - Potassium Nitrate - والتي تهدئ من حدة الحساسية والشعور بالألم





لا ينصح بالتبييض عند : 

لا يصلح تبييض الأسنان لكل الأشخاص.  و لا ينصح استخدامه في الحالات التالية:
1.       العمر أقل من 16 سنة: لا يحبذ تبييض أسنان من هم دون 16 سنة بسبب أن عصب السن عادة ما يكون كبير و قريب عند الصغار ويمكن لمحاليل التبييض أن تؤثر على صحة العصب أو تؤدي إلى حساسية في السن.
2.       أثناء الحمل أوالرضاعة: تبييض الأسنان غير مستحسن أثناء الحمل أو الرضاعة.
3.       الأسنان الحساسية: التبييض عادة ما يزيد من حساسية الأسنان ، و استخدامه على أسنان حساسة يزيد من تفاقم المشكلة .
4.       التهابات أو أمراض اللثة.
5.       وجود حشوات أو تيجان أو جسور: لا يمكن للتبييض أن يبيض الحشوات البيضاء أو التيجان أو الجسور.  لذا فإن التبييض سوف يقوم بتبييض الأسنان الطبيعية ويخلق نوع من عدم التجانس. و في حال الرغبة في التبييض يجب عمل التبييض أولا ، ثم ينتظر أسبوعين على الأقل لتأخذ الأسنان لونها ، و بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع الحشوة أو التاج.
6.       الأسنان الداكنة جدا: يعمل التبييض بشكل جيد على تبييض الأسنان الصفراء ، أما الأسنان التي يميل لونها للبني يكون تبييضها أصعب ، و الأسنان المائلة إلى اللون الرصاصي أو البنفسجي الداكن لا يمكن تبييضها بشكل جيد أولا يمكن تبييضها بتاتا.
يمكن استخدام علاج آخر للأسنان الداكنة جدا كالحشوات أو التيجان.  طبيب أسنانك هو أفضل من يمكنه عرض الخيارات الملائمة لحالتك .
7.       التوقعات الخيالية: تبييض الأسنان يؤدي إلى أسنان جميلة وبراقة عند الغالبية العظمى من المرضى .
لكن هناك نسبة من الأشخاص لا تتجاوب أسنانهم بالشكل الذي يتوقعونه كالمدخنين مثلا ، و على المدخنين أن يعرفوا أن نتائج التبييض تكون أقل بكثير ما لم يتوقفوا عن التدخين خصوصا خلال عملية التبييض.

ما هي أكبر الفروقات بين التبييض المنزلي والتبييض عند طبيب الأسنان؟
  • فترة التبييض : تأخذ فترة التبييض المنزلي أسابيع عديدة حسب حالة الأسنان و العديد من العوامل المذكورة أعلاه ، ولكن عملية التبييض عند طبيب الأسنان غالبا ما تأخذ زيارة واحدة ( أقل من ساعة).
  • الإشراف : تتم عملية التبييض عند طبيب الأسنان تحت إشراف الطبيب ، أما عملية التبييض المنزلي فتفتقد هذا الإشراف.
  •  التكلفة: التبييض عند طبيب الأسنان يكلف أكثر من التبييض المنزلي ، لذا فإنه من الجدير بالذكر أن التبييض المنزلي يمكن أو يوصل أسنانك إلى البياض الذي ترغبه بسعر أقل خصوصا إذا كان لون أسنانك قريب من اللون الذي ترغب الوصول إليه.

هل هناك وسائل لتقليل مخاطر التبييض المنزلي؟
1.        إذا شعرت في أي وقت بحساسية في أسنانك من الحار أو البارد أو بتغيير في لون لثتك توقف عن استخدام التبييض المنزلي فورا و راجع طبيب أسنانك.
2.       حاول اختيار نظام يمكنك من تعديل شكل الوعاء الذي ستضعه حول أسنانك.



هل تعتبر عملية تبييض الأسنان خالية من العواقب؟

أعلنت جمعية أطباء الأسنان الأمريكية قبولها لبعض مواد و محاليل التبييض و ذلك بعد تجربتها على أعداد كبيرة من المراجعين الأمريكيين ، ومن المحاليل التي تم قبولها من قبل جمعية أطباء الأسنان الأمريكية :
1- 10% أول أكسيد الكارباميد - 
Carbamide Peroxide - وهو المحلول الوحيد المسموح لطبيب الأسنان أن يصفه للتبيض المنزلي
2- 35% أول أكسيد الهيدروجين - 
Hydrogen Peroxide - وهو محلول يستخدم لتبييض الأسنان عند الطبيب.
هذان المحلولان هما الوحيدان الحاصلان على الاعتراف.  أما باقي وسائل التبييض للأسنان فغير معترف بها (يمكن أن تكون فعالة لكن جمعية أطباء الأسنان الأمريكية لا تضمن سلامتها للاستخدام البشري).

ما هي نتائج التبييض على المدى البعيد؟ 
لا يدوم تبييض الأسنان مدى العمر. الأشخاص الذين يستهلكون مأكولات أو مشروبات تحتوي على الأصباغ (كالحلويات أو العصائر الملونة أو الشاي و القهوة) أو المدخنين يمكن أن تبدأ أسنانهم بالاصفرار بعد شهر واحد من التبييض و يمكن أن يستمر تأثير التبييض لسنة كاملة أو اكثر عند غير المدخنين والذين لا يتناولون أطعمة و مشروبات تحتوي على الأصباغ.

أسئلة شائعة :
هل يؤدي التبييض إلى إزالة الطبقة الخارجية للأسنان؟
إن استخدام المحاليل المصرحة من قبل جمعية أطباء الأسنان الأمريكية والمتوفرة عند معظم أطباء الأسنان حول العالم لا تؤثر بتات على صلابة وقوة الأسنان.  هذه المواد هي :
1- 10% أول أكسيد الكارباميد - 
Carbamide Peroxide
2- 35% أول أكسيد الهيدروجين - 
Hydrogen Peroxide

هل يؤدي التبييض إلى تلف حشوات الأسنان ؟تمت تجربة المحاليل المصرحة في التبييض من قبل العديد من أطباء الأسنان في العالم و لم تسبب أي تلف على الحشوات بأنواعها.
تجدر الإشارة بأن الحشوات والتيجان والجسور لا تزداد بياضا بمحاليل تبييض الأسنان. لذلك فإن تبييض الأسنان قد يجعل لون الحشوة أو التاج أو الجسر مختلفا عن لون الأسنان الطبيعية التي تتأثر بالتبييض ، و يجب بالتالي تغير الحشوة أو التاج أو عدم القيام بالتبييض لتجنب هذه المشكلة.



هل تؤثر محاليل التبييض على عصب الأسنان ؟لا يوجد أي دليل على أن التبييض يؤثر بالسلب أو الإيجاب على عصب الأسنان ، وفي إحصائية أعدها معهد الصحة الوطني الأمريكي على مجموعة من الأمريكيين ، أنه بعد سبع سنوات من تبييض أسنانهم لم يحتاج أي منهم علاج عصب على الإطلاق
.

وعلى هذا فإنني أنصح مرضاي بمتابعة العناية الدورية والالتزام بالتعليمات الوقائية عقب تبييض الأسنان للحفاظ على مستوى درجة البياض قدر الإمكان ومحاولة تقليل المشروبات التي تحتوي على الأصبغة وتفريش الأسنان عقب تناولها مباشرة أو المضمضمة على الأقل مثل القهوة والشاي والكولا ..الخ .
وان كنت مدمنا على شرب هذه الأنواع وخاصة الكولا حاول تجنب ملامسة المشروب للأسنان الامامية باستخدام عود المص
وأنصح بالإضافة لكل هذا بالالتزام بالتفريش والخيوط بين السنية كما أؤكد على ضرورة استخدام معجون الأسنان الغني بالفلورايد غير المبيض كل أيام الأسبوع واستخدام المعجون المبيض مرة أسبوعيا لأجل الحفاظ على بياض الأسنان
ولا مانع من إعادة تبييض الأسنان بفترات متباعدة كل ستة أشهر أو سنة أو السنتين ان كنت من المدخنين حسب نظام التبييض الذي استخدمته .





د.نور جمال الدين مرشحة
طب وتجميل الأسنان  – تجميل وزراعة الاسنان 
من الولايات المتحدة الأميركية .

تواصل معنا

Name

Email *

Message *