اسئلة حول المشاكل بصرية وعلاجها بواسطة الليزر


يعاني بعض الناس من مشاكل بصرية مزعجة. في السابق، كان علاجها يتم عبر النظارات الطبية والعدسات اللاصقة. لكن في يومنا هذا، صار الحل يتمثّل في عمليات الليزر أو الليزك. للتحدث أكثر في هذا الموضوع، التقت أنا زهرة دكتور قاسم قاسم استشاري أمراض العيون من معهد امبريال للرعاية الصحية في دبي:

- ما هي الأمراض الأكثر شيوعاً التي تصيب العيون؟

عتامة عدسة العين (الساد) واعتلالات الشبكية الناتجة عن الشيخوخة التي تكثر في دول الغرب، بينما تكثر لدينا في الشرق الأوسط أمراض العين الناتجة عن مرض السكري ومضاعفاته. كذلك، تعتبر عيوب الإبصار الإنكسارية كقصر النظر أو طوله من المسببات الشائعة لضعف الرؤية عند مختلف الأعمار.

- تنتشر عمليات تصحيح النظر كثيراً، ما رأيك بها؟

تشکل جراحة تصحیح النظر جزءاً مهماً من ممارسة أطباء العيون في وقتنا الحالي. أكثر من ثلث الأبحاث الطبية في طب العيون هي في مجال تحليل نتائج جراحة تصحيح البصر التي بلغت مرحلة متقدمة من الدقة والسلامة مع تحقيق النتائج المرجوة للمريض.

- ما الفرق بين الليزر والليزك؟

في الواقع هي مسميات تختلف حسب التكنيك الجراحي المستخدم في العلاج. حديثاً يتم العلاج بالليزر مئة في المئة من دون الحاجة إلى التدخل الجراحي الذي نعتمده في الليزك.

- كيف تتم هذة العمليات؟

يخضع المريض لعدد من الفحوص الدقيقة لتحديد مدى ملاءمة حالته للعلاج. ويجرى العلاج عادة تحت التخدير الموضعي بالقطرات ويستغرق علاج كل عين على حدة دقائق عدة. لا يتم تعريض العين لليزر لأكثر من دقيقة واحدة ويتم غالباً علاج العينين معاً في الجلسة العلاجية نفسها.

- متى يمكن العودة إلى ممارسة العمل طبيعياً؟


يستطيع معظم المرضى معاودة نشاطهم خلال يوم أو يومين وفي بعض الحالات قد يستغرق الأمر أياماً عدة، خاصة في حالات العلاج السطحي بالليزر.

- ما هي الخطوات التي يجب اتباعها بعد هذه العمليات؟

يوضع المريض على برنامج علاجي محدد لمدة تراوح بين أسبوع إلى أربعة أسابيع كما ينصح المريض باتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب أي مضاعفات. وتنصح السيدات بتجنب مكياج العين لمدة أسبوع على الأقل وتجنب السباحة.

– ما هي ردات الفعل السلبية لهذة العمليات؟

عملية التقييم والفحص الدقيق ما قبل العمل الجراحي واختيار العلاج المناسب للمريض تحدّ بشكل كبير من الآثار السلبية أو النتائج غير المتوقعة. تعتبر الحساسية الضوئية أو التوهج الضوئي وجفاف العين من الأعراض السلبية الأكثر حدوثاً ولو كانت نسبتها لا تتجاوز الواحد في المئة خصوصاً في المناطق ذات المناخ الحار.

- هل هناك أنواع عمليات أخرى يمكن أن تصحّح الرؤية عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف النظر؟

بالتأكيد، في 20 في المئة من الحالات، لا يعتبر العلاج بالليزر الخيار المناسب. في بعض الحالات، نلجأ إلى زراعة العدسات داخل العين بنسبة نجاح عالية جداً وخصوصاً في حالات الضعف الشديد اذ تنقلب حياة المريض رأساً على عقب نحو الأفضل. 

شارك الموضوع

التعليقات
0 التعليقات

أضف تعليقك وأترك بصمتك الإبتساماتإخفاء