كيف تقللي من ظهور المسامات الكبيرة؟ - إستشارة طبية أون لاين
كيف تقللي من ظهور المسامات الكبيرة؟

كيف تقللي من ظهور المسامات الكبيرة؟

كلنا نرغب في الحصول على بشرة تشبه بشرة عارضات الأزياء على أغلفة مجلات الموضة، ولكن العالم الحقيقي لا يحتوي على بشرة معدلة ببرنامج الفوتوشوب، فالجميع لديه مسامات لا يمكنه إخفاءها، ولكن يمكنه تصغيرها قليلا. 

مسامات 101

المسامات هي نقاط صغيرة جدا ترى على سطح جلدك عندما تنظر مباشرة الى وجهك في المرآة. ولكنها ليست موجودة هناك فقط لإزعاجك؛ بل هي هامة جدا. تحتوي المسامات على غدد دهنية، تنتج زيوت الجلد؛ وكل مسامة أيضا تحتوي على جذر شعرة. كلنا عندنا مسامات، لكن بعضها -- على سبيل المثال، خاصة على الجبهة والأنف -- تميل إلى أن تكون أكثر إتساعا.

ما هي العوامل التي تؤثر على حجم المسام؟
يعتمد حجم مساماتك في الاغلب على جيناتك. إذا كانت بشرة أمك وجدتك تحمل مسامات صغيرة جدا، فمن المحتمل أن تكون مساماتك بنفس الحجم. نموذجيا، يمتاز ذو البشرة البيضاء بمسامات أصغر، بينما يمتاز أصحاب البشرة الزيتونية أو الداكنة بالمسامات الأكبر. يلعب نوع جلدك دورا في حجم المسام أيضا. في أغلب الأحيان يظهر الجلد الجاف بدون مسامات، بينما الجلد الدهني له مسامات مرئية أكثر.

من العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على حجم المسام الشيخوخة والعيوب الجلدية. كذلك يمكن لعصر البثرات أن يسبب صدمة للجلد، ومن المحتمل أن يسبب توسع المسامات بشكل دائم.

إستراتيجيات تقليل المسام:
أفضل طريق لجعل المسامات تبدو أصغر هي في تنظيفها -- يمكن أن تبدو المسامات المحشوة بالأوساخ أكبر حجما (وتسبب ظهور العيوب الجلدية). تذكري هذه الملاحظات:

استخدمي منتجات تحمل ملصق "non-comedogenic" والتي لا تنحشر في المسامات.تجنبي المنتجات التي تحتوي على مكونات ثقيلة، مثل البرتوليوم (الفازلين) والزيوت المعدنية. يمكن لهذه المنتجات أن تهيج المسامات وتجعلها تبدو أكبر حجما.اغسلي وجهك قبل النوم لمنع تراكم الأوساخ والماكياج في المسامات.نظفي وجهك قبل التمارين الرياضية لمنع ترسب الاوساخ في المسامات واستقرارها داخلها. وقومي بالاستحمام فور الإنتهاء من التمرين.قومي بتقشير الجلد بإنتظام لإزالة الخلايا الميتة، التي يمكن أن تسبب إتساع المسامات.تحدثي مع أخصائية الجلد حول التقشير الكيميائية أو أي تقشير مناسب لنوع جلدك.

تواصل معنا

Name

Email *

Message *