طريقة فحص الحمل والوقت المناسب لذلك


طرق فحص الحمل المختلفة 


اختبار الحمل المنزلي


هذا الاختبار المنزلي يستطيع تشخيص حالة الحمل عن طريق اكتشاف الهرمون في البول وبعض هذه الاختبارات المنزلية يستطيع أن ينبئ المرأة بحملها في وقت مبكر قد يكون منذ اليوم الأول لغياب حيضها (حوالي 14 يوما بعد الحمل) بل قد يتم الكشف عنه خلال دقائق من فحص عينة البول منزليا وفي أي وقت من أوقات النهار.

اختبار الحمل البولي في المختبر

يتم إجراء هذا الاختبار في المختبر أو العيادة. وهو قادر على اكتشاف الهرمون في البول بدقة قد تصل إلى 100% وبإمكانه اكتشاف أية نسبة من الهرمون وفي وقت مبكر من الحمل قد يبلغ 7 إلى 10 أيام بعد حدوث الحمل. تحليل البول هو عادة ارخص كلفة من تحاليل الدم ولكن اختبارات الدم تعطي من النتائج أكثر مما تعطيه اختبارات البول

اختبارات الدم المخبرية

اختبارات الدم لمعرفة حدوث الحمل تستطيع أن تكتشف الهرمون بدقة تبلغ 100% وفي وقت مبكر يمكن أن يصل إلى 7 أيام بعد الحمل وكذلك يساعد هذا الاختبار على أن يحدد موعد الحمل عن طريق قياس مقدار الهرمون
مهما تكن نتائج التحاليل المخبرية فان التشخيص الأدق يقتضي أن يتبعه فحص طبي أيضا لأن الوصول إلى نتائج سلبية خاطئة ليس مستبعدا أحيانا بالذات في بدايات الحمل. لذلك يجب تكرار الاختبار والفحص الطبي بعد ذلك بأسبوع تقريبا. إذا ما تكررت نتائج الحمل السلبية مع استمرار انقطاع الحيض فانه يجب على المرأة أن تعرض الأمر على الطبيب وذلك لاستبعاد حدوث حمل خارج الرحم.

متى ينبغي إجراء اختبار الحمل في المنزل ؟
‏أعتقد أنني حامل، متى أستطيع إجراء اختبار الحمل في المنزل؟
‏يجب أن تنتظري حتى اليوم الأول من دورتك الطمثية على الأقل، وربما أكثر؟ ولكن لماذا؟ لأن اختبارات الحمل المنزلية تقيس الهرمون المنتج بعد أن تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم، ولا يظهر هذا الهرمون المسمى “موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية HCG” ‏حتى الفترة 6 – 12 ‏يوماً بعد الإخصاب، ويختلف التوقيت حسب كل حالة، لذلك قومي بالاختبار عندما تتأخر دورتك الطمثية يوماً ربما بسبب حمل متنام.
ما هي دقة الاختبارات ؟
‏تتصف هذه الاختبارات بجودتها تماماً، ففي دراسة حديثة أبدت أن هذه الاختبارات قادرة على تشخيص 90% من الحمول في اليوم الأول من غياب الدورة الطمثية، وقد ارتفع ذلك حتى 97% بعد أسبوع من اليوم الأول لغياب الدورة الطمثية.
‏وللحصول على نتائج اختبارية أكثر دقة:
‏1- اتبعي التوجيهات المحددة لاختبار الحمل المنزلي بدقة.
2- استعملي بول الصباح الأول في الاختبار، فهو يتصف بأعلى تركيز لهرمون HCG.
‏كيف يعمل اختبار الحمل ؟
‏بعد أن يبدأ الطفل المتنامي بإنتاج هرمون HCG، يمكن اكتشاف هذا الهرمون في دمك وبعد فترة قصيرة في بولك، وتستطيع اختبارات الحمل المنزلية كشف HCG ‏في بولك. ويتطلب الاختبار عادة وضع الغميسة أو الشريحة الاختبارية TEST STICK في عينة من البول، وفي غضون بضع دقائق، يشير ظهور نقطة أو خط على الغميسة الاختبارية إلى وجود HCG في البول أم لا، فإذا كان الاختبار إيجابيا، دل ذلك على الحمل.

ماذا لو أشار الاختبار إلى أنني حامل ؟
‏إذا كان النتيجة ايجابية، اعملي على زيارة طبيبك للبدء بالرعاية قبل الولادة، واسأليه عن وصف الفيتامينات خلال الحمل.
‏ماذا لو أشار الاختبار إلى أنني غير حامل ؟
‏إذا كان النتيجة سلبية، لكن ما تزال علامات الحمل وأعراضه موجودة، فانتظري بضعة أيام، ثم أجري الاختبار ثانية أو اطلبي إجراء اختبار الحمل في عيادة طبيبك.


شارك الموضوع

التعليقات
1 التعليقات

1 التعليقات:

شاركنا بـ التعليقات
Anonymous
June 14, 2015 at 12:03 PM حذف

انا دورتي منتضمة وكنت ااكل كلوميد ولم احمل واتتني الدورة ليومين فقط ( عندي طفل) عمل تحليل البول وخرج سالب فما العمل اجيبوني بسرعة ارجوكم

رد
avatar

أضف تعليقك وأترك بصمتك الإبتساماتإخفاء