10 أعشاب ضرورية لصيدليتك الطبيعية بمنزلك....... - إستشارة طبية أون لاين
10 أعشاب ضرورية لصيدليتك الطبيعية بمنزلك.......

10 أعشاب ضرورية لصيدليتك الطبيعية بمنزلك.......


هل تعانين من الضغط والإجهاد؟ كثيراً ما تصابين بمشاكل الجهاز الهضمي، من تخمة وعسر هضمي وحموضة؟ آلام المفاصل تعوقك عن أداء مهامك اليوميّة؟ كلّ ما عليك هو اكتشاف كنوز أقدم صيدليّة طبيعيّة: الأعشاب!
 
 د. ‏سعد محمد خفاجي، أستاذ العقاقير والنباتات الطبيّة بصيدلة الإسكندرية، الذي عدّد فوائد النباتات، والمكوّنات التالية:


حشيشة الملاك لمقاومة النوم
تعتبر حشيشة الملاك أفضل علاج لحالة الرغبة في النوم بعد تناول الغذاء، نتيجة إصابة أعصاب المعدة والإمعاء والأعصاب بحالة خمول وفقدان الإرادة. ويمكن خلط حشيشة الملاك وزهرة الآلام وزهور الزعتر بمقدار ثلاث ملاعق كبيرة، ونقعها فى لتر ماء مغلي لمدة 20 دقيقة، ثم تناول الخليط للتخلص من الرغبة فى النوم.


نبات الكنباث لمقاومة الضغط
لإعادة التوازن والتخلص من الضغط العصبي، عليك بخلط نبات الكنباث مع ورق القراص والزعتر وورقة القويصة بمقدار 4 ملاعق كبيرة، واتركيها لمدة 30 دقيقة في لتر من الماء، ثم تناوليها، فهي ستقلل من الضغط العصبي.


النعناع والزعتر لعلاج الانتفاخ
يعتبر الانتفاخ من أكثر الأمراض المنتشرة بسبب سوء التغذية، مما يسبّب ألماً شديداً، ويمكنك خلط النعناع وورق الزعتر في فنجان من الماء المغلي لمدة دقيقتين، وشرب 3 فناجين من الخليط 3 مرات يوميّاِ بعد الأكل، فيساعد الخليط على تقليل الانتفاخ.


نبتة الترنجان لعلاج الإمساك
يعتبر الإمساك أحد الاضطرابات التي يتعرّض لها الجهاز الهضمي. لعلاج الإمساك، اخلطي الترنجان وبقلة الملك وقشر العوسج الأسود وورق الخرشوف وورق الخطمي، واتركي الخليط لمدة 24 ساعة، وتناولي منه ملعقة كبيرة.


الزعتر واليانسون لعلاج الحموضة
كثيراً ما نصاب بحالات من الحموضة نتيجة تخمّر الطعام فى المعدة. كلّ ما عليك فعله، هو إحضار الزعتر البري واليانسون الأخضر وورق الريحان، وتركهم منقوعين لمدة 30 دقيقة بمقدار 10 غرامات من الخليط في كلّ فنجان، واشربي فنجاناً دافئاً منها بعد كلّ وجبة حتى اختفاء الأعراض.


التوت وإكليل الجبل لعلاج التعب
هل تشعرين فى بعض الأحيان بفقدان طاقتك؟ غالباً ما يكون ذلك نتيجة إصابة الجسم بمواد سامة. وللتخلص من تلك الحالة، اخلطي التوت البرّي مع ورق إكليل الجبل وجذور الجنتيان بمقدار 4 ملاعق كبيرة، واتركيه منقوعاً لمدة 30 دقيقة فى ماء مغلي، وتناولي هذا الخليط يوميّاً فلا تشعرين بالتعب مرّة أخرى.

وهناك وصفة أخرى لعلاج الإجهاد، فقط اخلطي حشيش الملاك مع ورق النعناع وإكليل الجبل وجذور الشيكوريا بمقدار 3 ملاعق كبيرة مع لتر من الماء، واتركيها لمدة 30 دقيقة، واشربي لتراً يوميّاً، فستنعمين بطاقة دائمة بدون إجهاد.


الصندل واللافندر لآلام المفاصل
آلام المفاصل مرض شائع يصاب به الكبار والصغار، وللقضاء عليه ، اخلطي مزيجاً من الزيوت الأساسية: القرفة والكافور والقرنفل والصندل واللافندر والزعتر، بمقدار قطرة من كلّ منها لكل 100 غرام من الدهون الحيوانيّة، واستخدميها على مكان الألم موضعيّاً 3 مرات يوميّاً.


اللافندر والأكالبتوس لعلاج الجيوب الأنفيّة
لعلاج الجيوب الأنفيّة، اخلطي زيوت اللافندر والأكالبتوس والنعناع والصنوبر، ثم انقعي هذا الخليط، ثم اضيفيه إلى شعرك. ثم قومي بتغطيته واستنشقي الرائحة جيّداً لعدة دقائق.


العسل واليانسون
إذا وجدت صعوبة في النوم، بعد يوم زاخر بالضغوط والمتاعب، فإن قليلاً من اليانسون مع عسل النحل يزيد من هرمون السيروتونين في الدماغ، ويجعلك تشعرين بالاسترخاء، ويمكنك وضع العسل فى أيّ مشروب تتناوليه في الليل.


القرفة لعلاج انخفاض السكر
انخفاض السكر في الدم يمكن أن يجعل الإنسان يشعر بصداع حادّ، ولكن تناول بعض القرفة يمنع حدوث ذلك بإجبار الأنسولين على حرق السكر بالدم بطريقة فعّالة. فقط ضعي ملعقة صغيرة من القرفة على البليلة أو رقائق الذرة كلّ صباح.                                                                          

تواصل معنا

Name

Email *

Message *