التعرض للفورمالديهايد قد يؤثر على خصوبة الرجال - إستشارة طبية أون لاين
التعرض للفورمالديهايد قد يؤثر على خصوبة الرجال

التعرض للفورمالديهايد قد يؤثر على خصوبة الرجال

اظهرت دراسة حديثة ان التعرض للفورمالديهايد بسبب العمل المهني لدى الرجال قد تم ربطه بتقليل الخصوبة لديهم. يوجد الفورمالديهايد في العديد من مواد البناء , و في المطهرات, و مواد تمليس الشعر.

قام الباحثون بالبحث في الادلة لمشاكل الخصوبة لاكثر من 300 رجل متزوج تعرض للفورمالديهايد في المصانع الخشبية في الصين. وتم مقارنة النتائج الانجابية بين نساء هؤلاء الرجال ونساء الازواج الذين لم يتعرضوا للفورمالديهايد اثناء العمل.

كان لدى نساء الرجال الذين تعرضوا للفورمالديهايد وقت اطول لحدوث الحمل مقارنة بنساء الرجال الذين لم يتعرضوا للفورمالديهايد. وبضبط العوامل الاخرى فقد كان وقت حدوث الحمل اكثر بثلاث مرات للنساء اللاتي تعرض ازواجهن للفوارمالديهايد.

كما تم ربط التعرض للفورمالديهايد بارتفاع معدلات حدوث الاجهاض التلقائي. وقد كان احتمال الاجهاض اكثر بمرتين للنساء اللاتي تعرض ازواجهن للفورمالديهايد.

وظهر ان الضرر على الانجاب بسبب التعرض للفورمالديهايد يعتمد على الجرعة كان مرتبط بارتفاع معدلات مشاكل الخصوبة لزوجات الرجال الذين يتعرضون لمستويات عالية من الفورمالديهايد. ولم ترتبط الولادة المبكرة او تشوهات الولادة بالتعرض للفورمالديهايد.

ويعتبر الفورمالديهايد مادة كيميائية مهمة تستخدم في الصناعات المختلفة. وركزت الدراسات السابقة على تأثير الفورمالديهايد على خصوبة النساء عندما يتعرضن له.

وتقترح نتائج دراسات حديثة على الحيوانات ان الفورمالديهايد قد يؤدي الى تناقص جودة الحيوانات المنوية. واوضح الباحثون ضرورة اجراء دراسات مستقبلية تتضمن معلومات حول الارتباط المباشر بين التعرض للفورمالديهايد و جودة الحيوانات المنوية.



المصدر

تواصل معنا

Name

Email *

Message *