الموز والسمسم وفائدتهم فى فترة الإمتحانات


نصيحة لكل طالب أثناء فترة المذاكرة والامتحانات أن تحتوي وجباته الغذائية علي السمسم والموز والأسماك وأن يشرب الكاكاو‏,‏ فهذه المواد البسيطة تساعده علي التركيز والتفوق هذا ما أكده د. طارق علي رشدي أستاذ التغذية الإكلينيكية بقصر العيني.


فأثناء تلك الفترة يحتاج الطالب إلي نوعيات من الطعام يسهل للجسم الاستفادة منها حتي لا تسبب مشكلات عسر الهضم, كما يجب أن يحتوي الغذاء علي العناصر الغذائية الكبري وهي البروتينات والدهون والنشويات والصغري كالفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف, فالإفطار مثلا يفضل أن يحتوي علي الكورن فليكس وأحد منتجات الألبان التي تحتوي علي قيمة غذائية عالية,والحبوب السمراء الكاملة التي يؤدي تناولها يوميا إلي تحسن المزاج.


كما أن الخبز الغني بالألياف (الردة) يساعد علي زيادة الطاقة وتقليل حدوث الاضطرابات المعوية, ويعتبر عنصرا مهما لتزويد الجسم بهذه الطاقة عند الشعور بالنعاس خلال فترة النهار,ويفضل أيضا تناول البروتين الخفيف عند الإفطار مثل البيض والزبادي قبل الذهاب إلي الامتحان.


كما ينصح دكتورطارق أستاذ التغذية  بتناول الموز لأنه من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم ولا ننسي الوصفة السحرية وهي الأسماك بأنواعها لأنها تمد الجسم بالفوسفور وأوميجا 3 والبروتين والدهون حسنة السمعة.


حيث أكد دكتورطارق أن تناول الطالب فيتامين ب مهم للأعصاب وتحسين الأداء العصبي والذاكرة, أما إذا تناول الطالب حفنة من السمسم يوميا فتمده بالماغنسيوم وهو عنصر ضروري لإطلاق الطاقة في كل خلايا الجسم.

وأن الكاكاو للطلبة الذين يشعرون بالخوف الشديد أثناء فترة الامتحانات فهو يساعدهم علي الاستذكار بهدوء.


يحذر أستاذ التغذية من السهر و الإكثار من المنبهات مثل الشاي والقهوة أثناء المذاكرة لزيادة التركيز ومقاومة النوم, فهي تؤثر علي المخ. و إهمال وجبة العشاء بحجة عدم تضيع الوقت.

شارك الموضوع

التعليقات
0 التعليقات

أضف تعليقك وأترك بصمتك الإبتساماتإخفاء