الى مرضى الايدز: 'تروفادا' علاجكم الوقائي


واشنطن - أوصت لجنة استشارية من الخبراء المستقلين إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية الخميس بطرح عقار "تروفادا" في الأسواق وهو اول علاج يقي من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسب (الإيدز).
وصوت الخبراء البالغ عددهم 22 خبيرا بغالبيتهم لصالح طرح هذا العقار في الأسواق، والذي تصنعه المختبرات الأميركية "جيليد ساينسيس".
تضمنت عملية التصويت ثلاث أسئلة فرعية. وقد أوصى الخبراء ب 19 صوتا مقابل 3 أصوات معارضة بطرح هذا العلاج الوقائي في الاسواق لمثليي الجنس الذكور سلبيي المصل. وصوت 19 خبيرا مقابل معارضين اثنين وامتناع واحد عن التصويت، لصالح بيع هذا الدواء للأزواج مغايري الجنس عندما يكون أحد الشريكين إيجابي المصل. وصوت 12 خبيرا مقابل 8 معارضين وامتناع اثنين عن التصويت، على تسويق هذا العقار "للافراد الآخرين المهددين بالإصابة بالفيروس نتيجة نشاطاتهم الجنسية".
وقد تم التصويت على هذه المسائل بعد يوم طويل من العرض والمناقشات.
ولا تعتبر إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية ملزمة بالتقيد بهذه التوصيات، لكنها غالبا ما تلتزم بها.
يوصف عقار "تروفادا" وهو مزيج من مضادين للفيروسات القهقرية للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسب الذي يتسبب بمرض الإيدز.
وقد ثبت فعالية هذا العقار الوقائي بعد دراسة سريرية أجريت بين تموز/يوليو 2007 وكانون الأول/ديسمبر 2009 في ستة بلدان منها البرازيل وجنوب إفريقيا والولايات المتحدة، مولتها بصورة رئيسية المعاهد الوطنية الأميريكية للصحة.
وقد ساهم هذا العقار في خفض خطر انتقال العدوى في اوساط الرجال مثليي الجنس الذين يستخدمون كانوا يستخدمون أيضا الواقي الذكري، بنسبة 44 بالمئة.
وكانت دراسة سريرية أخرى قد أظهرت أن العقار خفض احتمال انتقال العدوى بنسبة 75 بالمئة بين الازواج مغايري الجنس عندما يكون أحد الشريكين إيجابي المصل.                                                                                                           

شارك الموضوع

التعليقات
0 التعليقات