كيف تحمين طفلك من التبول اللاارادى؟ - إستشارة طبية أون لاين
كيف تحمين طفلك من التبول اللاارادى؟

كيف تحمين طفلك من التبول اللاارادى؟

يجيب الدكتور السيد إبراهيم أستاذ طب الأطفال قائلا: يحدث التبول اللاإرادى أثناء النوم فى مرحلة يتوقع فيها أن يتم التحكم الإرادى فى التبول عند الأطفال، حالة شائعة ولكن علاجها ليس بالأمر اليسير، وقد يكون التبول ليلا فقط، أو يحدث ليلا ونهارا.

ولقد جرب الأطباء ثلاث طرق رئيسية للعلاج وهى كالآتى:

أولا: العلاج النفسى التشجيعى وتشتمل هذه الطريقة على القيام بالتالى:

- الامتناع عن عقاب الطفل وعدم إظهار الغضب من إبتلاله، لأن المبالغة فى إظهار الغضب من الطفل لابتلاله تؤدى إلى وجود حالة توتر وقلق عند الطفل بالتالى إلى استمرار حالة التبول.
- حث الوالدين على تخفيف أثر هذه الحالة بالنسبة للطفل ويجب إقناعه، بأن الحالة ليست بحالة شاذة وأن كثيرين غيره عندهم هذه الحالة نفسها، وأنه سرعان ما يتغلب عليها.
- تحميل الطفل جزءا من المسئولية وذلك بكتابة ملاحظات عن أيام الجفاف وأيام البلل، وأن يقوم الطفل بمناقشة طبيبة بنفسه، تشجيعه على التبول قبل النوم والطلب منه أن يقوم بتغيير ملابسه وفراشه المبتل بنفسه.
- الإقلال من السوائل بالذات قبل ساعات من النوم.
- التشجيع بواسطة المكافآت بالنسبة لليالى الجافة، ونوع المكافأة يعتمد على عمر الطفل، مثلا وضع نجمة تفوق فى دفتر الملاحظات السابق الذكر.

ثانيا: المنع عن طريق إيقاظ الطفل للتبول عدة مرات ليلا واستعمال آلة للتنبيه لإيقاظ الطفل بمجرد ابتلاله، وتنظيم عمل المثانة تدريب الطفل على حبس البول فترات تزداد فى طولها تدريجيا أثناء النهار، وبذلك تعتاد المثانة على الاحتفاظ بكميات كبيرة من البول.

ثالثا: فهى إعطاء عقاقير لتخدير الأعصاب التى تنبه المثانة للتحكم فيها أو للتخفيف من عمق نوم الطفل، وهذا بعد استشارة الطبيب.                                                  

المصدر:

تواصل معنا

Name

Email *

Message *