أيهما أجمل: خدك الايسر أم الايمن؟ - إستشارة طبية أون لاين
أيهما أجمل: خدك الايسر أم الايمن؟

أيهما أجمل: خدك الايسر أم الايمن؟


كشفت دراسة حديثة أنّ الجانب الأيسر من الوجه هو أكثر جاذبيّة من الأيمن، وهو ما ينسجم أيضاً مع ملاحظات النقّاد عن تركيز الرسّامين على تصوير الجانب الأيسر من الوجه في لوحاتهم.
وأظهرت الدراسة التي نشرت في مجلّة Experimental Brain Research، أنّ الجانب الأيسر من وجه الإنسان أكثر سحراً من الناحية الجماليّة مقارنة بالجانب الأيمن.
ويعتقد باحثو جامعة "فورست" الأميركيّة أنّ السبب وراء ذلك يكمن في أنّ عضلات الجانب الأيسر تمتلك قدرة أكبر على خلق تعابير وجهيّة أكثر شدّة وعاطفيّة من الجانب الأيمن.
ويشرح أحد الباحثين هذه الفرضيّة بقوله "تظهر المشاعر على الخدّ الأيسر بشكل أكثر شدّة مقارنة بالأيمن، لذا فهو أكثر جاذبيّة من الناحية الجماليّة، هذه النتائج تدعمها مفاهيم علميّة معروفة، إذ يتحكّم نصف الكرة المخيّة الأيمن بالطرف الأيسر من الوجه".
وقام الباحثون بجمع صور فوتوغرافيّة لوجوه العديد من الرجال والنساء، وعرضها على المشتركين بالدراسة وسؤالهم عن الجانب الأجمل في الصورة.
واختار معظم المشاركين الجانب الأيسر للشخص الذي في الصورة، رغم أنّ المشارك لا يعلم حقيقة أيّ جانب قد اختار، لأنّ هذه الصور عرضت بشكلها الأصلي إضافة إلى نسخة معكوسة منها على المرآة.
وتمّ تأكيد هذه النتائج بوساطة قياسات أجريت على حجم بؤبؤ العين للمشاركين، إذ أنّه من المعروف علمياً أنّ البؤبؤ يفضح مشاعر الاهتمام بشكل غير واع، حيث يتمدّد استجابة إلى المؤثّرات الأكثر إثارة للاهتمام ويتضيّق في الحالات المعاكسة، فكانت النتائج أن توسّع البؤبؤ حين النظر إلى الجانب الأيسر من الوجوه، بينما تضيّق بالنظر إلى الجانب الأيمن.
ورصدت العديد من الدراسات التقييم الجمالي لجسد الإنسان ولاحظت فروقات ملحوظة في جانب على حساب آخر، إذ أنّ تناظر الجسد قد يكون حقيقياً بمعناه العام، إلا أنّه يسقط حينما يتعلّق الأمر بتفاصيل دقيقة يرصدها الحسّ الجمالي للإنسان. (إيفارمانيوز)                                                                        

تواصل معنا

Name

Email *

Message *