سوء استخدام الادوية المسكنة بدون وصفة طبية قد تهدد الصحة - إستشارة طبية أون لاين
سوء استخدام الادوية المسكنة بدون وصفة طبية قد تهدد الصحة

سوء استخدام الادوية المسكنة بدون وصفة طبية قد تهدد الصحة

اظهرت دراسة حديثة ان عدد كبير من البالغين هم في خطر الاصابة باضرار الجرعات الزائدة للادوية المسكنة للألم بدون وصفة طبية. وبالنظر الى احتمال سوء استخدام الادوية المسكنة للألم والتي تحتوي على المادة الفعالة أسيتأمينوفين و احتمال حدوث الجرعات الزائدة.

العديد من البالغين يستخدمون الادوية المسكنة بدون وصفة بشكل منتظم والتي تحتوي على المادة الفعالة الاسيتأمينوفين وهو الاكثر استخداما في الادوية المسكنة بدون وصفة طبية. حيث يتناولون هذه الادوية اما لوحدها او مع ادوية اخرى والتي قد تحتوي ايضا على الاسيتأمينوفين.

وان سهولة الحصول على الادوية بدون وصفة طبية قد تشكل تحديا لسلامة المرضى حيث ان العديد من الافراد قد يفتقدون المهارات الصحية الاساسية لتناول هذه الادوية ذاتيا بشكل مناسب. في الواقع يتخض الاشخاص قرارات مستقلة حول التنسيق بين الدواء بدون وصفة و الاعراض المشخصة بشكل ذاتي او الحالة. ومما يثير من القلق ان تناول جرعات زائدة من الاسيتأمينوفين قد يؤدي الى الاصابة بالفشل الكلوي الحاد.

قام الباحثون بمقابلة 500 شخص من البالغين اوظهر اكثر من نصفهم بأنهم يستخدمون الاسيتأمينوفين بعض الوقت بينما كان 19% منهم يستخدموه بشكل كبير حيث يتناولوه يوميا او اكثر من مرة اسبوعيا خلال الستة اشهر الماضية.

وقام الباحثون باختبار فيما اذا كان المرضى يفهمون الجرعة الموصى بها وكانوا قادرين على تناول هذه الادوية ذاتيا بالشكل المناسب. واذا كانوا يتقيدون بالجرعة الموصى بها يوميا و النظر في الخطر الممكن عند تناول دوائيين يحتويان على الاسيتأمينوفين وفيما اذا كانت تتعدى الجرعة المسموحة.

وجد الباحثون بعد اجراء التجارب ان ربع المشاركين في التجارب كان لديهم خطر بحدوث الجرعات الزائدة للادوية المسكنة بدون وصفة طبية وذلك بتجاوز الجرعة بـ 4 غ كل 24 ساعة , 5% منهم وصلت الجرعة اليومية لديهم لـ 6 غ خلال 24 ساعة. وبالمقابل نصفهم كان لديه خطر الاصابة بالجرعة الزائدة عند تناول دوائيين يحتويان على الاسيتأمينوفين.

وقال الباحثون ان هذه النتائج تقترح ان العديد من المرضى لا يدركون او يفرقون في المادة الفعالة في الادوية المكسنة للألم بدون وصفة طبيةاو انهم لا يلتزمون او ينتبهون لتعليمات الملصق. وبهذا يمكن تقليل الخطر المترتب من حدوث جرعات زائدة وذلك عن طريق تثقيف المرضى و زيادة وعيهم.

تواصل معنا

Name

Email *

Message *