بالصور : معجزة طبية تنقذ طفلا مكسيكيا من ورم أكبر من حجمه - إستشارة طبية أون لاين
بالصور : معجزة طبية تنقذ طفلا مكسيكيا من ورم أكبر من حجمه

بالصور : معجزة طبية تنقذ طفلا مكسيكيا من ورم أكبر من حجمه


لم يعد مستغربا أن ينجح الأطباء في استئصال ورم سرطاني ضخم، لكنَّ المستغرب هو أن ينجحوا في استئصال ورم أكبر من حجم المريض نفسه.

فالطفل المكسيكي "جوسيز رودريجيزالبالغ من العمر عامين والذي يبلغ وزنه 12 كيلو جراما خضع بالفعل لعملية جراحية ناجحة لاستئصال ورم يصل وزنه إلى 15 كيلو جراما. بحسب صحيفة "ديلي ميلالبريطانية.
الطفل المقيم مع أسرته في ولاية دورانجو في شمال المكسيك ولد مصابا بورم حميد ظل ينمو حتى غطى الجانب الأيمن من جسده؛ حيث امتد من إبطه إلى فخذه.
لكن فريقا طبيا بالعاصمة المكسيكية "مكسيكو سيتينجح في إزالة الورم في عملية جراحية انتهت بإعادة البسمة إلى أسرة الطفل الذي بدأ مشوار التعافي.
الدكتور جوستافو هيرانانديز -مدير قسم طب الأطفال في المستشفى التي أجريت فيها العملية الجراحيةقال إن الورم كان أثقل من الطفل عندما خضع للجراحة قبل نحو أسبوعين.
وبحسب هيرنانديز فإن الجراحة تعد الأولى من نوعها بالمكسيك؛ حيث استغرقت 10 ساعات لاستئصال الورم العملاق.
وفي تعليقه على هذه الحالة التي وصفها البعض بالمعجزة الطبية قال الدكتور منير أبو العلا أستاذ الأورام بجامعة القاهرة لـmbc.net: "هذا نوع من الأورام غالبا ما يصيب الأطفال وينمو أساسا في العضلات ويكون سريع النمو بدرجة قد تجعله أكبر من حجم المريض نفسه".
الدكتور أبو العلا أشار إلى أن علاج هذا النوع من الأورام قد يتم بالجراحة لاستئصال الورم أو بالعلاج الكيماوي الذي قد يأتي بنتائج جيدة أيضا مع هذا النوع، لكنه حذر من وجود مخاوف كبيرة من عودة هذا النوع من الأورام أو انتشاره بأماكن أخرى بالجسم.
الدكتور أبو العلا شدد أيضا على ضرورة المتابعة الطبية بشكل دوري بعد العلاج حتى لا يعطي فرصة لعودة الورم أو إدراكه في وقت مبكر حال عاد مرة أخرى.

المصدر :MBC.NET

تواصل معنا

Name

Email *

Message *