نصائح مهمة لمرضى الضغط في رمضان


يخشى البعض من مرضى الضغط العالى والمنخفض من صيام شهر رمضان.. وحتى تضمنوا صياماً آمناً لا بد من اتباع بعض الإرشادات الطبية التى يقدمها الدكتور أيمن منير عبدالوهاب، استشارى باطنة وقلب..
وجبة السحور:
يمكن لمريض الضغط تناول كل الأطعمة مع مراعاة بعض الأشياء:
- لمرضى الضغط المنخفض، تأجيل تناول الدواء قدر الإمكان حتى آخر توقيت قبل البدء فى الصيام، حتى يمتد مفعول الدواء مدة أطول، وتناول الكثير من السوائل، وخاصة المياه بكميات كبيرة.
- لمرضى الضغط العالى، شرب السوائل بكميات كبيرة لتقليل لزوجة الدم، وبالتالى تجنب حدوث جلطات فى الأوعية الدموية وتصلب الشرايين، خاصة لكبار السن.
وجبة الإفطار:
من المهم تناول الطعام تدريجيا، أى تناول التمر والشوربة أولا، بعدها بفترة يتم تناول الطعام، أما الحلو فيكون تناوله بعد ساعتين من الإفطار.
- لمرضى الضغط المنخفض، يفضل تناول كميات كبيرة من المياه لتنشيط الدورة الدموية، وزيادة نسبة الملح فى الطعام «نسبيا»، والحرص على تناول «الحوادق»، ومحاولة تناول النشويات والسكريات بكميات معتدلة.
- لمرضى الضغط العالى، أبعد الملح والمخللات عن مائدة الإفطار، والتقليل من الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون.
نصائح مهمة:
- الاهتمام بالحركة قدر الإمكان لتنشيط الدورة الدموية، والحركة لا تعنى بالضرورة ممارسة الرياضة.
- يمكن لمرضى الضغط المنخفض تناول المنبهات كالشاى والقهوة، لكن بمعدلات قليلة.
- على مرضى الضغط العالى عدم الإسراف فى شرب الشاى والقهوة، فى الفترة ما بين الإفطار والسحور لتجنب فقدان كميات كبيرة من الكالسيوم المفيد لتنظيم الضغط.
- عدم تناول الأطعمة بكميات كبيرة بعد الإفطار واستغلال شهر رمضان لتخفيض الوزن الذى يساعد على تنظيم الضغط العالى.
- تناول الأطعمة التى تحتوى على الحليب والفواكه والخضراوات الطازجة مهم جدا، والتقليل من تناول الحلويات لأصحاب الضغط المرتفع.
- يمكن لمريض الضغط العالى الإفطار فى حالة وصول الضغط إلى 110/170، وعدم استجابة الجسم للعلاج، وفى حالة أصحاب الضغط المنخفض إذا شعروا بهبوط حاد ولا يستطيعون احتماله يمكن أن يفطروا.


شارك الموضوع

التعليقات
0 التعليقات